الجمعة 3 مايو 2024

«عربة اليوبيل وحجر القدر والريجليا».. مظاهر شهدها حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

أبرز مظاهر تتويج الملك تشارلز الثالث

تحقيقات6-5-2023 | 17:37

نور الدين نادر

شهدت بريطانيا اليوم 6 مايو، حفلًا أسطوريًّا لتتويج الملك تشارلز الثالث ملكًا لإنجلترا وقرينته كاميلا، بحضور الابن الأمير هاري، وسط عدد قدرته صحيفة «ايفيننج ستاندرد» البريطانية بـ 30 ألف زائر، يتوسطهم أبرز قادة وزعماء العالم، وهي أجواء الاحتفالات الأولى، منذ وفاة الملكة إليزابيث الثانية في شهر سبتمبر من العام الماضي.

وتمت الاحتفالات في مراسم التتويج بالتيجان والصولجانات التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، فضلًا عن ارتداء «تشارلز الثالث بعض الملابس التي ظهرت في مراسم التتويج منذ عام 1821، والتي تعكس تقاليد أسرة يعود تاريخ حكمها إلى نحو ألف عام.

من مظاهر مراسم التتويج

وشهدت هذه المراسم بعض التقاليد الملكية في إنجلترا، إذ أنها الملكية الوحيدة في أوروبا التي لا تزال تتوّج الملوك بالاحتفالات من هذه النوعية، من ضمنها حجر التتويج والريجليا، إلا أن هذه المراسم تميزت بخروجها عن التقاليد، ويأتي ذلك في تفضيل الملك تشارلز الثالث  عربة اليوبيل الماسي بدلا من العربة الذهبية الملكية.

عربة اليوبيل الماسي

وهي عربية يعلوها تاج مصنوع من خشب البلوط، الذي يعود لبقايا السفينة الملكية، وقد صنعت في عام 2012، وتم تسليمها للملكة الراحلة إليزابيث الثانية عام 2014، وتزن 3 أطنان.

وقد جرّت عربة اليوبيل الماسي 6 خيول رمادية، وسارت لمسافة 1.3 ميل، وسط اصطفاف الحشود على جانبي الطريق، ومعزوفات موسيقية اختارها الملك بنفسه، من بينهم مقطوعات صنعت خصيصًا لهذه الاحتفالات.

حجر التتويج

وكان «حجر التتويج» أو «حجر القدر» أحد أبرز مراسم التتويج اليوم، وهو عبارة عن كتلة مستطيلة يصل وزنها إلى 152 كجم، تعد رمزًا للملكية الأسكتلندية على مدى قرون، ومنذ عام 1996 يستقر في «غرفة التاج» في قلعة إدنبرة.

ويعد حجر التتويج جزءًا لا يتجزأ من احتفالات تتويج ملوك بريطانيا على مر التاريخ، حيث يتم إحضاره عند كل احتفال من قلعة إدنبرة في اسكتلندا إلى كنيسة و"ستمنستر أبي" بلندن، لإتمام مراسم التتويج التي لا يمكن أن تكتمل بدونه.

الريجليا

وجاءت الريجليا من بين أبرز مراسم التتويج، وهي أحد الرسوم الملكية التي تشهدها مراسم دائمًا، صنعت عام 1661، وتكون على شكل كرة ذهبية تحتوي على أحجار كريمة ولآلئ، مثبت فوقها صليب (رمزًا للعالم المسيحي) ويتم تقديمها للملك أثناء التتويج، وتشاهدها الحشود على جانبي الطريق المقابل للقصر، أو من خلال المواقع الرسمية التي ستوضع فيها شاشات عرض كبيرة لنقل الاحتفالات.

Dr.Randa
Dr.Radwa