الثلاثاء 11 يونيو 2024

"الحريديم" يتظاهرون ضد الجيش الإسرائيلي

16-9-2017 | 18:21

هاجم سكان حي “بيت يسرائيل” في القدس جنديًا إسرائيليًا دخل متجرا في الحي الذي يقع شمال حي "ميي شيريم" الذي يسكنه العديد من الطائفة اليهودية المتشددة (الحريديم) اليوم السبت، طبقًا لما قاله موقع "تايمز أوف إسرائيل".

وقام عدد كبير من “الحريديم” بمهاجمة الجندي الذي أخرجته قوات شرطة الاحتلال الإسرائيلية قبل تعرضه للإصابة، وهتف سكان الحي ضد الجندي وضد الجيش الإسرائيلي، وطبقًا لرواية الشرطة فقد ألقى البعض الحجارة على قوات الشرطة.

يأتي الحادث بعد أن أسقطت المحكمة العليا الإسرائيلية هذا الأسبوع تشريعات الكنيست إعتبارا من عام 2015، مما سيجبر اليهود “الحريديم” على الخدمة الإلزامية في الجيش الإسرائيلي حيث أنهم يرفضون الخدمة العسكرية الإلزامية التي تنطبق على معظم الإسرائيليين، والتي لم تطبق عليهم منذ مايقرب من أربعة عقود فهذه الطائفة تحصل دائمًا على إعفاءات شاملة لصالح الدراسات الدينية.

في الأشهر الأخيرة وقعت سلسلة من الحوادث التي تعرض فيها الجنود للهجوم في الأحياء المتشددة، مما دفع الشرطة إلى إرسال ضباط سريين في بعض الأحيان لاستخلاص المشتبه فيهم من المعتدين، وأدى اعتقال المتظاهرين المتشددين إلى زيادة التوترات فى المجتمع الإسرائيلي، كما شهدت “إسرائيل” سلسلة من التظاهرات الكبيرة في الأشهر الأخيرة ضد الخدمة الإلزامية في الجيش والتي أسفرت عن بعض الاشتباكات العنيفة بين المتظاهرين والشرطة.