السبت 18 مايو 2024

هدوء يسود الأسواق الأوروبية قبيل صدور بيانات التضخم الأمريكية

الأسواق الأوروبية

عرب وعالم8-5-2023 | 12:57

دار الهلال

ساد الهدوء الأسواق الأوروبية ، اليوم، إذ يترقب المستثمرون بحذر، بيانات رئيسية أمريكية عن التضخم من المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع، للحصول على مزيد من المؤشرات، حول مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطى الفيدرالي الأمريكي، لكن أداء أسهم الرعاية الصحية والطاقة كان جيدا.

واستقر مؤشر /ستوكس 600/ الأوروبي عند 465.44 نقطة، بحلول الساعة 0707 بتوقيت جرينتش، بعد تراجعه الأسبوع الماضي عندما رفعت البنوك المركزية الرئيسية أسعار الفائدة وأثيرت من جديد مخاوف بشأن القطاع المصرفي الأمريكي.

وفيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية الأوروبية، تراجع الإنتاج الصناعي في ألمانيا بأكثر من المتوقع خلال مارس الماضي، بسبب الانخفاض الحاد في صناعة السيارات، بحسب بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني.

وقال مكتب الإحصاء الألماني اليوم إن الإنتاج الصناعي للبلاد انخفض بنسبة 3.4 فى المائة خلال مارس الماضي، بالمقارنة مع نمو كان قد سجله بالشهر السابق عند 2.1 فى المائة.

وتشهد الأسواق مخاوف من بقاء أزمة سقف الدين الأمريكي دون حل، فقد حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، من كارثة مرتقبة تهدد الاقتصاد العالمي، إذا لم يتوصل البيت الأبيض والجمهوريين بالكونغرس لاتفاق بشأن رفع سقف الدين.

وفي أداء الأسهم، صعد سهم شركة /نوفو نورديسك/ للأدوية 2.3 فى المائة وأسهم شركات الطاقة 0.6 فى المائة بعدما كانت من بين أكبر الخاسرين الأسبوع الماضي، وتراجع سهم شركة /راشونال/ الألمانية لتصنيع معدات المطابخ اثنين فى المائة.

يذكر أن أسواق الأسهم في لندن مغلقة بسبب عطلة بعد تتويج الملك تشارلز /السبت/ الماضى.

الاكثر قراءة