الأحد 19 مايو 2024

«زراعة الغربية»: توريد أكثر من 74 ألف طن قمح حتى الآن

قمح

محافظات9-5-2023 | 12:45

دار الهلال

 قال وكيل وزارة الزراعة بالغربية الدكتور خالد علي أبو شادي، إن إجمالي ما تم توريده من محصول القمح منذ بدء موسم الحصاد حتى الآن 74 ألفا و 526 طنا و 151 كيلوجرام قمح بمختلف الصوامع والشون والهناجر بنطاق المحافظة ، مؤكدا انتظام أعمال التوريد إلى الصوامع المعدنية والشون.

جاء ذلك خلال تفقد وكيل الوزارة اليوم أعمال فرز القمح واستلامه من المزارعين والموردين ، حيث اطمأن على انتظام عمليات التوريد واستلام القمح من المزارعين بالإجراءات والضوابط المتبعة وتقديم الدعم والتيسيرات اللازمة.

ووجه وكيل الوزارة بتسهيل الإجراءات أمام المزارعين وموردي الأقماح وتذليل أية عقبات تواجههم وسرعة إنهاء إجراءات تسليم ثمن المحصول للموردين خلال 48 ساعة على الأكثر ، مضيفاً أن الدولة تولي اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية.

وأجرى أبوشادي حوارا مع المزارعين والموردين واستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم حول عمليات التوريد وتذليل العقبات أمامهم، مؤكداً حرصه على المتابعة اليومية لتوريد المحصول حتى الانتهاء من موسم الحصاد، مشيرًا إلى أن الدولة لا تدخر جهداً في تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين ،لتحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

وأوضح وكيل الوزارة أن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح بالمحافظة هذا العام بلغت 134 ألفا و 250 فدانا بمختلف القرى والمراكز، كما تم تجهيز 22 موقعا تجميعا تشمل "الشون والصوامع والهناجر ومراكز التجميع" بمراكز ومدن المحافظة لاستلام محصول القمح من المزارعين والموردين حتي نهاية أغسطس، فضلاً عن التنسيق مع المسئولين لتقديم كل التسهيلات لاستقبال الأقماح المحلية واستلامها من المزراعين وفقًا لسعر 1500 جنيه للإردب زنة 150 كيلو جراما بدرجة نقاوة23.5 قيراط، وفتح الصوامع وأماكن التجميع والشون لاستقبال الأقماح.