الأحد 26 مايو 2024

وزير الخارجية التونسي يؤكد اعتزاز بلاده بانتمائها للقارة الإفريقية

نبيل عمّار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج

عرب وعالم9-5-2023 | 20:38

أكد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، خصوصية وثراء وتنوع العلاقات التونسية الإفريقية واعتزاز تونس بانتمائها للقارة الإفريقية، مشيدًا بمجهودات السفراء الأفارقة بتونس من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وإحياء روح التضامن والتعاون بين الشعوب والدول الإفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، مع "جيرتروديس نسانج ندونج"، سفيرة غينيا الإستوائية وعميدة السلك الدبلوماسي الإفريقي بتونس، يرافقها سفراء السنغال والجزائر والكاميرون وذلك في إطار الإعداد للاحتفال بـ"يوم إفريقيا".

وأوضح عمار، اعتزام وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج تنظيم تظاهرة خاصة للاحتفال بـ"يوم إفريقيا".

من جانبها، أكدت نودنج، عراقة العلاقات الأخوية المتينة التي تجمع تونس بالبلدان والشعوب الإفريقية وأكدت حرصها على مزيد توطيدها. 

كما قدمت بهذه المناسبة، نبذة حول البرنامج الاحتفالي الخاص بـ"يوم إفريقيا"، معربة عن امتنانها للدعم والاهتمام التونسي بهذه الذكرى السنوية التي ستنتظم هذه السنة تحت عنوان "الوحدة والإخوة".

يذكر أنه تم اختيار يوم 25 مايو الجاري للاحتفال بـ"يوم إفريقيا" لأنه يمثل الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية - التي أصبحت فيما بعد تعرف باسم الاتحاد الإفريقي - في 25 مايو 1963، وكانت من الأهداف الرئيسية لهذه المنظمة تشجيع التكامل الاقتصادي والسياسي بين الدول الأعضاء وتحرير الشعوب الإفريقية من السيطرة الأجنبية والاستغلال.