السبت 29 يونيو 2024

«بيزنس اليونيفورم».. و«كله حسب المقاس»!

17-9-2017 | 00:09

تقرير: أميرة صلاح

عدسة: خالد الخادم

الزى المدرسى أو «اليونيفورم» أهم مرحلة فى مكونات العام الدراسي؛ وخلال السنوات الماضية كانت أسعاره معقولة وكانت الزيادات طفيفة؛ لكن هذا العام الزيادة فاقت الوصف، ووصلت للضعف.

 

مصاريف «الزى المدرسي» أكثر ما يؤرق الأسر المصرية خاصة الأسر التى لديها ٣ أبناء فى مراحل الدراسة.. وبحسبة بسيطة يبلغ سعر طقم «اليونيفورم» ٢٠٠٠ جنيه فى المدارس الخاصة العادية وليست الدولية ويرتفع هذا الرقم بـ«حسب المقاس»، ليتحول الأمر فى المدارس إلى «سبوبة وبزنس» مع أصحاب المصانع والشركات والمحال الشهيرة، فالمحال التى تبيع الزى ترفع الأسعار، بالمزاج بسبب عدم وجود رقابة من أى نوع والأسر تضطر للشراء، حتى لا يحرم أبناؤها من دخول المدرسة.

وفى العادة يختلف الزى المدرسى فى المدارس الخاصة والحكومية، ففى المدارس الحكومية يتكون الزى من «قميص وبنطلون للأولاد.. وقميص وجيب للفتيات» وتختلف الألوان من مدرسة لأخرى؛ إلا أن أغلبها تنحسر بين البيج والأبيض والأزرق.

أما المدارس الخاصة فيكون للزى المدرسى شكل مختلف تماماً، فلكل مدرسة زى بلون وشكل مختلف . والأغرب أن بعض المدارس تغير شكل اليونيفورم كل فترة عمدا لزيادة السبوبة مع المصانع المتعاقدة معها على زى صيفى يتكون من «تيشيرت أو قميص وجيب للبنات وبنطلون للأولاد».. أما الزى الشتوى فيكون من نفس المكونات؛ إلا أن الخامات أثقل قليلاً، وبالتالى يرتفع سعره هذا بخلاف أنه يحتوى على «جاكيت يحمل لوجو المدرسة»، فضلاً عن الزى الرياضى الذى تفرضه بعض المدارس.

«الزى المدرسي» يباع إما داخل المدرسة، أو فى أحد المحال الشهيرة التى يتم التعاقد معها، وعادة ما يشترى أولياء الأمور أكثر من طقم ملابس لأولادهم، وتقول داليا فهمي، أم لطفلتين (٣ ابتدائى وكى جى ٢) بمدرسة خاصة فى الدقي: «كل شىء ارتفعت أسعاره الضعف تقريبا، القميص كان بـ٦٠ جنيها أصبح بـ٩٥، والجيب بـ ١١٠ جنيهات على حسب المقاس، و«ترنج» الألعاب بـ٣٦٠ جنيها بدلاً من ٢٠٠ ويصل إجمالى مصاريف اليونيفورم لـ٢٠٠٠ جنيه بجميع مشتملاته. مضيفة: أن هناك مشكلة تواجهنا هى أن المدرسة كل عام تغير اللوجو أو لون الزى مما يجبرنا على شراء زى جديد كل عام، حيث تقوم المدرسة باختيار ألوان يصعب تقليدها، أو شراؤها من المحلات العادية وكل هذا يحدث بدون أى رقابة، والضحية فى النهاية أولياء الأمور.

أما نبيلة محمد، أم لطفل فى «كى جى ٢» فى مدرسة خاصة، فقالت إن أسعار الزى المدرسى ارتفعت عن العام الماضى كثيراً، بالإضافة إلى مصاريف الباص كانت ٥٠٠٠ جنيه وصلت هذا العام لـ٧٠٠٠، وكذلك المصاريف الدراسية وصلت إلى ٢٠ ألفا. فيما توضح لمياء عمرو أم لطفل بمدرسة خاصة: أن «تكلفة الزى المدرسى لابنى وصل لـ١١٥٠ جنيها بخلاف الشنطة والحذاء ومصاريف المدرسة».

وتضيف أمنية عبد الحميد، أم لطفلين فى إحدى المدارس الخاصة بعين شمس، أن «سعر التيشيرت الصيفى بـ١٣٠ جنيها والشتوى بـ١٦٠، والبنطلون بـ٢٠٠ جنيه، والجاكت بـ٤٠٠ جنيه»، مضيفة: «أضطر أن أشترى طقمين فى الصيف لأولادى وطقما واحدا فى الشتاء».

المشهد فى المدارس الحكومية لم يختلف كثيراً عن المدارس الخاصة، فالجيب البناتى وصل سعرها لـ٥٠ جنيها بعد أن كانت ٣٠ جنيها، وكذلك القميص الأولادى وصل لـ٦٠ جنيها بعد أن كان بـ٤٠ جنيها، والبدلة الكاملة لفتيات الابتدائى وصل سعرها لـ ١٨٠ جنيها.. أما البنطلون الجينز الذى يرتديه بعض الطلاب فى المرحلة الابتدائية وصل سعره لـ٧٥ جنيها بعد أن كان ٥٠ جنيها.

    الاكثر قراءة