الإثنين 27 مايو 2024

بعد اشتعال الخلاف بينهما .. أحمد إبراهيم : أشرف زكى قطع عيشى

17-9-2017 | 11:07

حوار : نورا انور - تصوير: إبراهيم بشير

أكد الفنان الشاب أحمد إبراهيم انه يواجه حربا شرسة من نقيب المهن التمثيلية د.أشرف زكي بسبب اشتراكه في ثورة يناير ومطالبته بالكشف عن الاموال التي تم انفاقها علي مسرح النهار والتي وصلت لاكثر من مليونين ونصف المليون جنيه.

كما طالب بالكشف عن النتائج التي حققها مكتب الكاستينج الذي انشأته النقابة ولا يستفيد منه الا عدد محدود من اعضاء المجلس مطالباً بالكشف عن مشروع الاسكان الذي تم فيه اهدار حقوق اعضاء النقابة، وأشار إلى ان النقيب يعاقبه بسبب كل ذلك ويمنع ترشيحه للأعمال الدرامية التي يتم تصويرها فأصبح عاطلا عن العمل رغم رعايته لاسرته .. وفي حواره مع"الكواكب" يكشف تفاصيل الخلاف وكيف بدأ وإلي متي يستمر؟

ما حكاية الخلاف بينك وبين نقيب المهن التمثيلية ؟

أنا عضو بنقابة المهن التمثيلية منذ عام 2005 وكانت علاقتي بالدكتور أشرف زكي مثل علاقة أي طالب بأستاذه وبدأت الحكاية اننا غير معينين بالبيت الفني والدكتور أشرف وقتها كان رئيساً لقطاع الإنتاج الثقافي ورئيس البيت الفني للمسرح واستاذاً في معهد المسرح وكان منتدباً في وزارة الإعلام مع الوزير انس الفقي ونحن خريجو معاهد فنية فطلبنا منه ان يتم تعيينا فرفض فكتبنا طلباً وقدمناه لاتحاد النقابات الفنية ولوزير الثقافة فشنوا حملة ضدنا وقالوا ان شباب النقابة ينشرون لنا الغسيل.. وإننا مشاغبون.

من كان معك وقتها ؟

كنا كثيرين ما يقرب من 80 فناناً منهم أحمد القاضي وأحمد السيد ووائل عبدالله.

هل كل ذلك من أجل التعيين فقط ؟

نعم لأنه حقنا وبالفعل تم التعيين.

ولكن الفنان لا يسعي للوظيفة ؟

أنا خريج معهد فني والمكان الوحيد للعمل هو المسرح ولا يوجد لنا دخل آخر وبداية الأزمة جاءت من هنا فعندما شعر أننا نتوجه للجهات العليا فتح الدرج واظهر العقود وفوجئنا انه تم تعيين أكثر من 120 خريجاً رغم انه قال لا يوجد أماكن وهناك اشخاص لا نعلم عنهم شيئاً فقلنا ليست مشكلتنا المهم انه تم تعيينا واصبح لنا مورد رزق ثابت وظل يعايرنا بهذا ويقول انه هو من قام بتعيينا .. وفي 2011 نزلنا ميدان التحرير وشاركنا في الثورة وانا لا أنتمي لحزب ولا لمجموعة انا مواطن عادي وشاركت بالثورة مثل غيرى ولكن أثناء مشاركتنا بميدان التحرير أصدر د. أشرف بياناً أن أي فنان يشارك في التظاهر ضد حسني مبارك سيتم شطبه من النقابة ووقتها كان الدكتور خليل مرسي أمين صندوق النقابة واصدر بياناً من الميدان يوم 10 فبراير بإقالة أشرف زكي من منصب النقيب وان الفنانين رافضون بيان النقيب وانه لا يمثل الا نفسه وقرأ البيان مصور فيديو مازال موجوداً علي اليوتيوب.. وفي مارس تم تعيين أشرف زكي رئيس قطاع جهاز السينما واعترض علي هذا القرار جميع السينمائيين منهم المخرج مجدي احمد علي ومحمد خان وعلي بدرخان وفردوس عبد الحميد ومحمد فاضل وغيرهم من الاسماء الكبيرة وشباب السينمائيين تظاهروا ضد هذا القرار وكان وقتها المجلس العسكري يستبعد أى شخص عليه لغط وبالفعل تمت اقالته وفوجئت بعدها بيومين بأنه معمولي انا محضر وقام برفع قضية سب وقذف ضدى رغم انني كنت واحداً ضمن كبار وشباب السينمائيين وقدم سي دي وقال انني تظاهرت ضده وسببته أمام اهله وتعجبت أنه لم يقدم أي محضر ضد أي شخص من الكبار مثل مجدي أحمد علي أو محمد فاضل أو فردوس عبد الحميد وظلت القضية بالمحاكم عامين وصدر ضدي حكم بغرامة 10 آلاف جنيه وأتي بعدها الفنان أشرف عبد الغفور نقيباً من 2012 حتي 2014 كان أشرف عبد الغفور مريحاً جدا في التعامل لانه لم يتدخل في السوق ولا الشغل وكلنا اشتغلنا في عز وقف الحال اللي كانت البلد فيه وأنا عملت دور بطولة في مسلسلى "سلسال الدم" و"تماسيح النيل" وكانت هناك فرص كثيرة ووقتها كان الاستاذ أحمد صيام ووائل عبدالله وأشرف طلبة اعضاء مجلس وحدثت مشكلة بيني وبين الاستاذ صيام بسبب أنه كانت هناك شركة مقاولات أخذت الأرض بالأمر المباشر لبناء كمباوند الفنانين واعطوا للشركة ثلثي الأرض مقابل بناء الثلث فقط فناقشته أننا محتاجون علي الاقل 400 شقة لان عدد الشباب كتير والشركة هتعمل الثلث 248 شقة فقط ومساحة الشقة 65 متراً فتعامل معي بشكل فج واهانني وتم تحويلي للتحقيق وقتها .. وجاء الدكتور أشرف زكي وجلس معنا في النادي وقال انه تغير وأن هناك عهداً جديداً وانه سيعمل ما في وسعه لتغيير الصورة القديمة وقتها كنا في شهر رمضان ووقفت معه في الانتخابات .

ماذا حدث جعلك تشعر بأنك مستبعد من سوق العمل؟

جلست سنتين بدون عمل المسلسل الوحيد الذي قدمته هو "سلسال الدم" والذي تعاقدت عليه منذ أكثر من اربع سنوات وكان هناك ترشيحات لناس بعينها في الاعمال وهناك شركات ذهبت لها لعمل كاستنج فقيل لي "صلح علاقتك بالدكتور أشرف "رغم ان علاقتنا جيدة.

وما سبب اشتعال الامور بينكما؟

عندما بدأت أسأل عن مسرح النهار الذي صرف عليه 2 مليون جنيه و600 ألف والجهاز المركزي في الجمعية العمومية رفض الميزانية لأن المبلغ تم توريده بدون ايصالات مفقطة .. بالإضافة لمكتب كاستنج المفروض ان الغرض منه تشغيل اعضاء نقابة المهن التمثيلية ولكن فوجئت بأشرف طلبة ووائل عبدالله واحمد صيام يديرون المكتب لحسابهم وكمان الادوار التي يتم تسكينها باسم المكتب كبيرها حلقتين وكان هناك زميل يدعي احمد الطواني بعته وعمل تيست كاميرا فسأل ما هو العمل قالوا له هناك ثلاث حلقات فترك المكتب وهو حزين وكتب علي صفحة النقابة "متبعتوش لي تاني في مكتب الكاستنج أنا مش بتاع حلقتين".

ولماذا لم تطلب تفسيرا من أعضاء مجلس النقابة بشكل رسمي ؟

طلبت ذلك وفي كل مرة اقدم طلب استفساري للنقابة يوضع في الادراج.

ما نوعية طلبات الاستفسار التي قدمتها ؟

قدمت طلباً اسأل فيه عن قيمة المبلغ الذي تم صرفه علي مسرح النهار وما هو العائد منه ؟ لانه اشيع من داخل النقابة ان هناك فلوس تم اخذها من خلال الاتفاق مع قناة النهار بالمسرح وهو ان تأخذ القناة عرضاً من العروض مقابل 250 ألفاً وهو يكلف 120 ألف جنيه وأمامي عضو المجلس سامح بسيوني بدأ عرض بعنوان " ونون "من بطولة دينا الشربيني وتم صرف ميزانية للديكور والملابس لكي يعرض بروفة جنرال "والقناة تقرر من خلالها هل تعرض علي القناة ام لا ؟ والقناة رفضت العرض فكيف تم تسوية مصاريف هذا العمل ؟ لا نعلم وعرض اخر بعنوان " لن اعيش في جلباب ابي " بطولة ميدو عادل وغيره هو الاخر تم رفضه من قبل القناة والذي احتكر العمل بمسرح النهار احمد صيام عمل حوالي 6 عروض وعندما تقدمت بطلب اين ذهبت فلوس مسرح النهار؟ وضع بالادراج.

ما أزمتك مع الرسم النسبي الذي تحصله النقابة من الفنادق ؟

الرسم النسبي الذي يحصل من الفنادق اين هو ؟ واين يصرف لا أحد يعلم؟ في 2008 اقترحت علي الدكتور أشرف ومجلس النقابة ان يستغل الفنانين الشباب بدل من الموظفين الذين لا يعملون لكى يحصلوا هذه النسبة ويطلع لهم 5% نسبتهم ويعد هذا دخلاً لهم.. ايضا رفض وبدأ يشكك في نزاهة عضو النقابة فقلت له فلماذا لا تشكك في الموظف وتشكك في عضو النقابة وهذا يعتبر تكافلاً اجتماعياً.

وماذا عن مشروع الاسكان.. هل انتهي؟

لا، لانه متعثر جدا رغم انني اقترحت علي الدكتور أشرف ان يسحب الارض من الشركة لانها لم تبن أي عمارة من سنتين وقلت له انت علاقاتك كتير ونستفيد بعدد شقق اكتر ولكن لا حياة لمن تنادي وقيل ان الدولة تعطي لشركات المقاولات فترات سماح بسبب ارتفاع اسعار الحديد والاسمنت ولكن علي ارض الواقع لم يحدث شىء والدكتور أشرف كان موجوداً في إحدي القنوات وقال انهم عملوا مشروع الاسكان والناس هتستلم ولكن الكلام للإعلام شئ والحقيقة شىء آخر.

ما الذي تم بناؤه بالفعل في المشروع؟

6 عمارات فقط والمفروض أن المشروع من 2009 ولم ينته منه غير 6 عمارات فقط وتم بناؤها من ستة شهور فقط بعد تقديم شكوي في وزارة الاسكان لكي تتابع الشركة وتسرع في البناء ولكن بعد تقديم الشكوي زملائي سحبوا الشكوي بعدما عقد الدكتور أشرف اجتماعاً منذ اسبوع في مسرح النهار وقام بتحريض الناس ضد المجموعة اللي عملت الشكوي بالوزارة فبالتالي الزملاء خافوا علي مصالحهم.. هل تعلمين اننا اول ما حجزنا به كان المفروض انه كومباوند والعمارة اربعة أدوار في اربع شقق ولكن بعد فترة تحولت إلى 6 أدوار في 6 شقق فأصبحت مساكن شعبية وهذا يعد ضحكاً علي أحلام الشباب.

لماذا لم تقدم طلبا للدولة وهي تعطى مساحة اكبر وبتسهيلات أكثر؟

صعب علي ان أدفع كل ثلاثة شهور 4آلاف جنيه. أنا موظف في البيت الفني ومرتبي 1200 جنيه فقط بالاضافة إلى أننى حابب ان اكون بكمباوند للفنانين يعني بجواري زميل لو سافرت وتركت زوجتي وابني اطمئن والغريب إننى فوجئت اننا هنستلم والشركة لم تنته من بناء كل المكان هما انتهوا من الثلث الخاص بنا ولم تبن الثلثين الخاصين بهم معني هذا انني هسكن والمكان شغال بناء ولا هيبقي مكان مغلق ولا أي شىء احنا ذهبنا مع الدكتور أشرف في شهر ابريل لم يبن أي عمارة من الثلثين.

وما هي مشكلتك مع مكتب الكاستنج؟

يصرف علي هذا المكتب اكثر من 8 آلاف جنيه ولم يحقق الغرض المرجو منه ويوجد اعضاء من المجلس معترضون علي استمراره والنقابة رفضت ان توضح لي كل ما طلبت فهمه بصفتي عضو نقابة فأنا مضطر للجوء للجهات الرقابية وللمستشارة فريدة فتح الله لكي تراقب النقابة وبسبب انني اطالب بحقي فالدكتور أشرف يشن علىّ حملة ويقول انني فاشل ومدعي وببتزه علشان اشتغل وبيقول للاعضاء انني بضيع حلم الشقق وبسبب الشكوي المشروع انسحب من النقابة فبالتالي باقي الشباب قالوا مين قال لهم يذهبوا ويتكلموا باسمنا.. وعايز يعمل جمعية عمومية لشطب اسمي من النقابة لان كل الزملاء سحبوا شكواهم الا انا ورفيف حمدي وكانت الزميلة بعتت اثنين محامين وقدمت طلبات مثل طلباتي للنقيب فقابلهم وحدث مشادات بينهم وطلب البوليس واتعمل محضر وذهبوا الي قسم الازبكية هما الثلاثة وطلب صحفي دايما ينشر له لحصوله علي تصريح تمثيل فكتب أشرف زكي في قسم الازبكية بسبب ممثلة مغمورة تسعي للشهرة ترسل اثنين بلطجية لضرب نقيب الفنانين بمكتبه وهما اصلا محاميان وحصل استياء من نقابة المحامين بسبب ما كتب فانتهى موضوع رفيف ولم يبق سواى ويسعي لشطبي من النقابة رغم انني اطالب بتطبيق القانون ولو عايز يشطبني يحقق معي.. يوجد بالنقابة ناس دخلوا السجن يا مخدرات أو قضايا دعارة ولم يشطبوا وأنا اللي بطالب بحقوقي عايز يشطبني.

ما هي طلباتك ؟

استلام شقتي وعدم اقصائي وعدم محاربتي في شركات الإنتاج لأن علاقته قوية بهم من منتجين ومساعدين وإخراج هو قادر يرشح من يريد ويستبعد من يريد ايضا .. أنا لا أريد منه لا يرشحني ولا يستبعدني أنا قلت له بالحرف «مش عايزك تذكر اسمي لا بالخير ولا بالشر» وتم ترشيحي مع مخرج وقال لي المخرج ان لي دوراً مهماً جدا وأنا لم اعمل من شهر سبتمبر العام الماضي غير حلقتين بمسلسل "الجماعة " وعملتهم احتراما لاسم الاستاذ وحيد حامد وحتي الان لا اعمل وظروفي صعبة ولا يوجد معي غير 1200 فقط وبدفع منهم ايجار 1000 جنيه لاني مقيم في إيجار جديد وبدأت ابيع اجهزة بيتي واشتكيت له علي ظروفي لاني كنت معتبره اخاً ووهمني انني هشتغل وافاجأ انه تم ترشيحي في مشهدين في مسلسل 60 حلقة وبتذل مع مدير الإنتاج علي 5000 جنيه في يومين هل هذا يرضي الله ان لا يدخل بيتي لمدة سنة 5 آلاف جنيه والكارثة ان المنتجين والمخرجين يجاملون في الناس اللي زي حالاتي من يعارض أشرف زكي وهو يقول إن أحمد إبراهيم بيكرهني فهل كل من يطالب بحقه يتحول لعدو.. النقيب يقود النقابة بمفرده لا يوجد مجلس كل من يريد العلاج أو حل مشكلة يقولوا كلم أشرف زكي.. فهل عدنا لعصر مبارك؟!