الجمعة 27 سبتمبر 2024

رغم استيائها.. ماي تؤكد أن ترامب لا يزال مدعوًا لزيارة بريطانيا

17-9-2017 | 18:08

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا يزال مدعوًا إلى المملكة المتحدة في زيارة دولية، رغم رد فعله على اعتداء لندن الجمعة والذي أثار غضبها.

وصرّحت ماي في مقابلة سُجلت الجمعة وبُثت الأحد على القناة الأميركية "ايه بي سي" بأن "جلالة الملكة أرسلت إليه دعوة والرئيس قبلها، وأن المسألة تنحصر بالاتفاق على المواعيد والتفاصيل اللوجستية".

وقالت: "أتفاهم معه جيدًا، والرئيس ترامب كما تعرفون يحبّ المملكة المتحدة وكما العديد من الأميركيين، لديه صلات عائلية مع بريطانيا، ونحن نعمل جيدًا سويًا.. كان دائمًا هناك علاقة خاصة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة اللتين عملتا سويا بشكل جيد".

وتطرقت ماي مجددًا إلى تصريحات ترامب بعد اعتداء لندن الذي تبناه تنظيم داعش وأدى إلى إصابة 30 شخصًا، فقالت "لا أعتقد أن من المفيد لأي شخص التكهن بشأن تحقيقات مستمرة".

وكانت قد أدلت بالتصريح نفسه في رسالة متلفزة بعد انتهاء الجلسة الحكومية الطارئة الجمعة.

وانتقد الرئيس الأميركي الشرطة البريطانية بعد الاعتداء فكتب في تغريدة على تويتر "هجوم جديد في لندن ينفذه إرهابي فاشل، انهم مجانين كانت تراقبهم الشرطة البريطانية".

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، أعلنت ماي في المقابلة نيتها التركيز على وجود "الإرهابيين" على الإنترنت.

وأوضحت قائلة: "إحدى المشاكل التي يجب التصدي إليها والتي سأتحدث عنها في الأمم المتحدة، هي استخدام الإرهابيين للإنترنت لتحضير الاعتداءات. لكنهم يستخدمونه أيضا لنشر أفكار التطرف والكراهية والدعاية التي تشجع على الإرهاب".