الأحد 20 اكتوبر 2024

اعتماد ميزانية "الصحفيين" بفائض 40 مليون

16-2-2017 | 15:48

اعتمد مجلس نقابة الصحفيين ميزانية النقابة لعام 2016 فى اجتماعه أمس، التى كشفت عن تحقيق فائض يقارب 40 مليون جنيه، بعد وفاء المجلس باحتياجات النقابة والأنشطة والزيادات التى تم اعتمادها للإنفاق على القروض والعلاج والمعاشات.

وحسب بيان للنقابة، اليوم، تم رد أكثر من 13 مليون جنيه من أقساط الأراضى والإسكان خلال عامين، وتم تحصيل الميزانية التى بلغت 62 مليون جنيه من خلال زيادة الدعم الحكومى، ودعم المجلس الأعلى للصحافة، وكذلك ارتفاع نسبة تحصيل 1% من الإعلانات المستحقة للنقابة لدى المؤسسات، حيث تم تحصيل أكثر من 4 ملايين جنيه خلال العامين الأخيرين، مقابل 70 ألف جنيه قبلها، بخلاف مليون جنيه أخرى قيد التحصيل بشيكات مستحقة الدفع خلال عام 2017. وكشفت الميزانية عن زيادة نسبة القروض التى صرفتها النقابة للأعضاء خلال العامين الأخيرين بمعدل 10 أضعاف، بعد رفع قيمة القرض إلى 5 آلاف جنيه، واستحداث قرض زواج بقيمة 10 آلاف جنيه، حيث وصل إجمالى المبالغ خلال العام الماضى فقط إلى أكثر من 2.4 مليون جنيه.

يأتى هذا بخلاف ارتفاع قيمة الإعانات العلاجية إلى أكثر من 230 ألف جنيه مقابل 17 ألف و900 جنيه قبل عامين، كما تشير الميزانية إلى نجاح النقابة فى تجاوز العجز المزمن فى مشروع العلاج إلى تحقيق فائض بلغ مليون و300 ألف جنيه، بينها أكثر من 240 ألف جنيه تم استردادها بعد كشف المخالفات فى المشروع.

كما تمت تغطية عجز الأنشطة وتحقيق فائض كبير وتحويل 27 مليون جنيه من إجمالى الفائض إلى ودائع للصرف على احتياجات النقابة خلال الفترة المقبلة.

وتشير الميزانية إلى أن الفائض الذى حققته النقابة من خلال زيادة الموارد خلال العام الماضى مكنها من رد أكثر من 13 مليون جنيه من أقساط الأراضى ومشروعات الإسكان خلال العامين الماضيين، بخلاف تغطية زيادة المعاشات إلى 1150 جنيها، وتحقيق فائض للعام المقبل بلغ مليونين و700 ألف جنيه، بعد بلوغ العجز فى ميزانية المعاشات أكثر من 4 ملايين جنيه.

ووجه مجلس النقابة الشكر لمجلس الدولة لموافقتهم على الإشراف القضائى على الانتخابات دون مقابل، تقديرا لدور نقابة الصحفيين، وأرسل خطابا إلى وزارة الداخلية لمطالبتها بالسماح للزميل هانى صلاح الدين بحضور عقد قران قرينته غدا، فى إطار إرساء قواعد حقوق الإنسان وإعمال القانون.