السبت 15 يونيو 2024

الانتيل الفرنسية في حالة تأهب مع اقتراب العاصفة ماريا

17-9-2017 | 19:06

وضعت الأرصاد الفرنسية جزيرة غواديلوب الفرنسية إضافة إلى جزيرتي سان مارتان وسان بارتيليمي اللتين اجتاحهما الإعصار ايرما، في حالة تحذير من إعصار مع اقتراب "العاصفة الاستوائية القوية" ماريا التي يُتوقع أن تصبح قريبًا إعصارًا.

وصباح الأحد كانت العاصفة ماريا الموجودة على بعد حوالى 800 كلم من غواديلوب، تتجه نحو الارخبيل. وتقرر غلق المدارس الاثنين في غواديلوب "كاجراء احتياطي" و"حتى اشعار آخر"، بحسب ما اعلنت السلطات.

وبحسب الأرصاد الفرنسية فان "ماريا تزداد قوة مع اقترابها من قوس الانتيل. ويتوقع وصول وسط العاصفة قرب غواديلوب في الشطر الثاني من ليل الإثنين إلى الثلاثاء، وستصبح حينها في درجة اعصار من الفئة الثانية".

واوضح المصدر ذاته أن "الشكوك حول مسار العاصفة وشدة تبقيان ذات اهمية ولا تتيح ان نحدد بدقة راهنا آثارها على غواديلوب".

بيد أن الأرصاد أضافت أن "ماريا لن تكون اعصارا كبيرا، ولا مقارنة بين آثارها والآثار التي خلفها الإعصار هوغو قبل 28 عاما في غواديلوب" في اشارة الى اعصار خلف اكثر من عشرة قتلى و30 الف منكوب في غواديلوب في 1989.

وتوقعت المصادر أن يكون البحر مائجًا مع "رياح عاتية خصوصا على جنوب الارخبيل" مع هبات متوقعة "بسرعة 150 كلم في الساعة" اعتبارا من ليل الاثنين إلى الثلاثاء.

ويتوقع أن تستمر العاصفة خلال قسم كبير من نهار الثلاثاء.

وتوقعت الارصاد الفرنسية امطارا "غزيرة جدا" يمكن ان تسبب "فيضانات كثيرة".

اما بالنسبة للجزيرتين الفرنسية الهولندية سان مارتان والفرنسية سان بارتيميلي اللتين ضربهما الاعصار ايرما قبل عشرة ايام، ف"السيناريو الارجح هو مرور ماريا بوصفه اعصارا من الفئة الثالثة على مسافة حوالى 150 كلم من سان مارتان وسان بارتيميلي. ولكن لا يمكن ان نستبعد تماما مرورا على مسافة اقرب عند مئة كلم او اقل" من الجزيرتين.