الثلاثاء 2 يوليو 2024

لأول مرة .. قاعدة بيانات لجميع الأدوية فى مصر

16-2-2017 | 16:07

صرَّح المهندس أشرف عبد الحفيظ، مدير برنامج استكمال وربط قواعد البيانات القومية بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، بأن وزارة التخطيط، بالتعاون مع وزارة الصحة متمثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، انتهت من إنشاء أول قاعدة بيانات خاصة بجميع الأدوية والمستحضرات الصيدلية المصرح بتداولها فى الأسواق المصرية.

وأضاف "عبد الحفيظ" أن قاعدة البيانات تحوى معلومات عن الأدوية البشرية والبيطرية والمكملات الغذائية، لافتًا إلى أن كل الأدوية بأنواعها والمستحضرات الصيدلية التى تطرح فى الأسواق المصرية لها عدة معايير محددة، منها الاسم العلمى، والتركيز والاستخدام، وهل يتم استيرادها أم تصنع محليا، وكذا البدائل الخاصة بالأدوية البشرية والجهات التى يتم استيراد الأدوية منها.

وتابع مدير برنامج استكمال وربط قواعد البيانات القومية أنه حال حدوث أزمة مع بعض الدول فى التعاقدات على الأدوية أو البدائل أو المادة الفعالة، نستطيع من خلال هذه القاعدة أن نعرف الدول فورا التى نستطيع استيراد الأدوية منها، وكذلك البدائل والمادة الفعالة، ومعرفة الأسعار الخاصة بكل الأدوية والمستحضرات الصيدلية.

وشدد المهندس أشرف عبد الحفيظ على أن أى دواء يدخل الأسواق المصرية لابد أن يكون له ترخيص مزاولة، وله تاريخ محدد لانتهاء الترخيص، وكل هذه المعلومات مسجله الآن على قاعدة البيانات الخاصة بالأدوية.. مؤكدًا أنه بات أمرًا مستحيلًا أن يدخل الأسواق المصرية أدوية مجهولة المصدر، وذلك لأنه تتم المراجعة دوريًا للتأكد أن أي مستحضر طبي متداول تم استخراج ترخيص.