الثلاثاء 14 مايو 2024

العراق يؤكد التزامه باتفاق تحالف أوبك بلس

النفط

عرب وعالم13-5-2023 | 09:52

دار الهلال

أكد حيان عبدالغني وزير النفط العراقي، التزام بلاده بقرار التخفيض الطوعي لإنتاج النفط المعلن في مطلع أبريل الماضي، وسيستمر العمل به حتى نهاية العام الجاري.

وقال عبدالغني، في بيان، إن القرارات والاتفاقات التي تصدر عن اجتماعات تحالف /أوبك بلس/ لا تتم إلا بعد مراجعة دقيقة لتطورات أسواق النفط العالمية، مبينا أن أعضاء الدول المنتجة لا يترددون في اتخاذ القرارات التي تضمن تحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، وضمان استقرار الأسواق النفطية.

وعن توقعاته بشأن الخطوات التي يمكن أن يتخذها التحالف في اجتماعه المقبل، أوضح وزير النفط العراقي أن /أوبك بلس/ اعتمد سياسة التعاطي الواقعي والمواقف الشجاعة مع متغيرات السوق النفطية وفق ما تقتضيه الظروف، مشيرا إلى أن الاتفاق الجماعي والتزام الدول المنتجة في منظمة /أوبك/ وحلفائها بالاتفاقات، أسهم في مواجهة التحديات والظروف القاسية التي واجهت سوق النفط الخام، والاقتصاد العالمي خلال الفترة الماضية.

وكانت دول بتحالف /أوبك بلس/، منظمة الدول المصدرة للنفط /أوبك/ وحلفاؤها، قد أعلنوا، في الثاني من أبريل الماضي، خفضا طوعيا لإنتاجها من النفط بداية من شهر مايو الجاري، وحتى نهاية عام 2023، في خطوة وصفت بأنها "احترازية، تعكس القلق البالغ حول توقعات سوق النفط".

ويأتي هذا الإعلان فيما تشهد أسعار النفط انخفاضا خلال عام 2023 عن مستوياتها المرتفعة التي بلغتها في عام 2022، بفعل الحرب في أوكرانيا التي بدأت نهاية فبراير من العام الماضي، واستفادت أغلب الدول المنتجة للنفط خلال العام الماضي من هذا الارتفاع في تعزيز إيراداتها.

Dr.Radwa
Egypt Air