الجمعة 17 مايو 2024

ينتهي غدًا.. خطوات التسجل بمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج»

مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج

تحقيقات13-5-2023 | 11:23

إسراء خالد

ساعات قليلة تفصلنا عن انتهاء فترة السماح بالتسجيل بمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج»، إذ أكد محمد معيط، وزير المالية، أن أخر موعد للانضمام للمبادرة يوم غد الأحد 14 مايو وأنه لا نية لمد فترة العمل بقانون تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج مرة أخرى بعد هذا الموعد.

وفي السطور التالية تعرض بوابة «دار الهلال»، خطوات التسجل بمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج المعفاة من الجمارك بنسبة 70%، قبل انتهاء فترة السماح.

التسجل بمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج

  • حمل تطبيق سيارات المصريين بالخارج من هواتف أندرويد من هنـــــا وهواتف ios» iphone» من هنــــا.
  • افتح حسابا إلكترونيا على تطبيق سيارات المصريين بالخارج برقم تعريفي مميز.
  • إدخال البيانات الشخصية والتي تتضمن: «الاسم رباعي، تاريخ الميلاد، دولة الإقامة، الرقم القومي، رقم مستند الإقامة في البلد الأجنبي ونوعه، وسيلة التواصل، بيانات الحساب البنكي بالخارج».
  • تحميل المستندات على تطبيق سيارات المصريين بالخارج، وهى: «صورة البطاقة، جواز سفر أو شهادة ميلاد، مستند إقامة قانونية سارية صادر من الدولة التي له فيها حق الإقامة، أو جواز سفر أجنبي سار، كشف حساب بنكي أو الشهادة البنكية مثبتًا بهما تاريخ فتح الحساب، قيد زواج أو شهادة ميلاد إذا كان الطالب أحد أفراد الأسرة».
  • تسجيل بيانات السيارة الأساسية والتي تشمل نوع السيارة، وتاريخ أول ترخيص، وبلد المنشأ، وسنة الصنع، والسعة اللترية. 
  • تحديد التطبيق تلقائيًا والمبلغ النقدي المستحق عن السيارة.
  • يتم الرد خلال 3 أيام عمل من تاريخ استيفاء الطالب للبيانات والمستندات اللازم توفيرها. 

مميزات مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج

يذكر أنه وفقًا للتعديلات التشريعية الأخيرة، تم مد صلاحية «الموافقة الاستيرادية» لشحن واستيراد السيارات من عام إلى ٥ سنوات، وأن الضريبة الجمركية المخفضة سارية طوال فترة صلاحية «الموافقة الاستيرادية»، ويحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع، ويجب على غيره ألا يتجاوز ٣ سنوات وقت الإفراج الجمركي، وانتهاء فترة العمل بالمبادرة بعد غد الأحد.

كما تضمنت التعديلات التشريعية الأخيرة خفض الضريبة الجمركية بنسبة ٧٠٪ وتسرى بأثر رجعي على المستفيدين من المبادرة بالدول خارج الاتفاقيات التجارية، بحيث يتم خفض إجمالي المبالغ المالية المحولة من المصريين بالخارج بهذه الدول لحساب وزارة المالية بنسبة تصل إلى ٥٨٪ حسب السعة اللترية للمحرك، ونوع الوقود، وينبغي على المصريين المقيمين بهذه الدول، الذين قاموا بتحويل المبالغ المالية، قبل تعديل القانون الخاص بالمبادرة، أن يتقدموا بطلب رد فروق الضريبة الجمركية بعد خفضها، وسيتم ردها بالعملة الأجنبية المسدد بها خلال ٦ شهور من تاريخ تقديم الطلب على التطبيق الإلكتروني الخاص بسيارات المصريين بالخارج.

ونوه وزير المالية إلى أن الأيام القليلة الماضية شهدت إقبالًا كبيرًا على المبادرة، حيث تجاوز متوسط التسجيل اليومي ٦ آلاف، وبلغ متوسط التحويلات اليومية ٢٥ مليون دولار، لافتًا إلى أن أكثر من ١٦٧ ألفًا من المصريين المقيمين بالخارج سجلوا إلكترونيًا للاستفادة من هذه المبادرة بما تتضمنه من ضوابط وإجراءات ميسرة، وقد بلغ إجمالي قيمة أوامر الدفع من المتقدمين حتى الآن نحو ٨٣٥ مليون دولار.