السبت 29 يونيو 2024

رويترز: القوات الروسية تنسحب بنظام سيئ من مواقعها جنوب باخموت

قوات الجيش

عرب وعالم13-5-2023 | 12:22

دار الهلال

قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم السبت، إن الأيام الأربعة الماضية شهدت انسحابًا بنظام سيئ للقوات الروسية، من مواقعها في الجناح الجنوبي للعمليات في باخموت، وفقًا لوكالة "رويترز".

وقالت بريطانيا في نشرتها المخابراتية اليومية، إن الانسحاب مكن القوات الأوكرانية من استعادة كيلومتر على الأقل من الأراضي.

وجاء في النشرة المخابراتية أن "المنطقة لها بعض الأهمية التكتيكية؛ لأنها كانت نقطة انطلاق روسية على الجانب الغربي من قناة دونيتس-دونباس التي تمثل خط المواجهة في بعض مناطق القطاع".

وفي أغسطس الماضي، اندلعت معركة "باخموت"، لتصبح المعركة الأطول في الحرب الروسية الأوكرانية، وعلقت عليها روسيا آمالًا كبيرة لتحقيق انتصار، قبل عيد النصر، لكنها لم تنجح في ذلك، وعلى ما يبدو تغيرت دفة الحرب وبدأت القوات الأوكرانية في تحقيق تقدم.

وقال رئيس مجموعة "فاجنر" الروسية، إن القوات التابعة للجيش الروسي، تفر ببساطة من مواقعها في باخموت.

وقال يفجيني بريجوجين، أمس الجمعة، إن القوات الروسية فرت من مواقعها قرب باخموت الأوكرانية، وأن الدفاعات "تنهار"، مُشيرًا إلى أن هيئة الأركان الروسية، تقلل من الوضع.

واعترفت موسكو، أمس الجمعة، بأن قواتها تراجعت للوراء شمالي مدينة باخموت بعد هجوم أوكراني جديد، في انسحاب وصفه رئيس مجموعة فاجنر الروسية الخاصة بأنه هزيمة نكراء.

وقال إيجور كوناشينكوف، المُتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إن أوكرانيا شنت هجومًا شمالي باخموت بأكثر من ألف جندي وما يصل إلى 40 دبابة، وهو مستوى من التجهيز سيكون، في حالة تأكيده، أكبر هجوم أوكراني منذ نوفمبر.

وأضاف "كوناشينكوف" أن الروس صدوا 26 هجومًا، لكن القوات في إحدى المناطق تراجعت لإعادة تجميع صفوفها في مواقع أكثر ملاءمة بالقرب من خزان بيرخيفكا شمال غربي باخموت.

إلا أن يفجيني بريجوجين، رئيس مجموعة فاجنر العسكرية التي قادت الحملة في المدينة قال في رسالة صوتية "ما وصفه كوناشينكوف للأسف يسمى (هزيمة نكراء) وليس إعادة تجميع".

وفي رسالة أخرى بالفيديو، قال بريجوجين إن الأوكرانيين استولوا على أرض مُرتفعة تطل على باخموت وفتحوا الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى المدينة من الغرب.

وأضاف "خسارة خزان بيرخيفكا - خسارة هذه الأراضي التي انسحبوا منها - بلغت خمسة كيلومترات مربعة، وقد حدث هذا اليوم فقط".

ومضى قائلًا "حرر العدو طريق تشاسيف يار-باخموت بالكامل، والذي كنا قد أغلقناه، أصبح العدو الآن قادرًا على استخدام هذا الطريق، وثانيًا سيطر على منطقة مرتفعة تطل على باخموت".

وانتقد بريجوجين مرارًا الجيش الروسي النظامي خلال الأسبوع الماضي؛ لتقاعسه عن تزويد مقاتليه بالإمدادات في باخموت.