الأحد 28 ابريل 2024

قبل عيد الأضحى .. خطة الدولة للسيطرة على أسعار اللحوم البلدي

أسعار اللحوم

اقتصاد14-5-2023 | 13:58

أنديانا خالد

بعد ارتفاع أسعار اللحوم البلدي في السوق المحلي كشف وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، عن قيام الحكومة باستيراد لحوم من جيبوتي على أن تصل خلال 14 يوما من الآن.

وأضاف خلال فعاليات موسم حصاد القمح وعدد من المحاصيل بشرق العوينات، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مجلس الوزراء وافق على فتح اعتماد 10 مليون دولار لتأمين وصول العجول الحية من دولة جيبوتي، وذلك استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

وأشار إلى أن بعد توقيع هدنة السوداني "الحرب السودانية الداخلية"، انتظام توريد اللحوم السودانية الحية من 3 آلاف إلى 4 آلاف على الحدود المصرية السودانية، موضحا أن حجم الاحتياطي الاستراتيجي من اللحوم الحية يصل إلى 3.5 شهرا.

 تطرح وزارة التموين اللحوم السودانية الطازجة بالمجمعات الاستهلاكية اعتباراً من أول مايو الجاري بسعر 195 جنيه، وبذلك تطرح التموين السعر أقل من السوق بواقع 155 فارق عن اللحوم الحية في محلات الجزارة والتي بلغ سعرها 350 جنيه للكيلو في بعض المناطق.

أزمة الأعلاف 
وقال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك أزمة فعلية في الأعلاف، أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق، نتيجة زيادة سعر الأعلاف.

وأوضح وزير التموين أنه من أجل السيطرة على ارتفاع أسعار الأعلاف تم الموافقة على توريد 10 كيلو ردة على كل أردب يتم توريده من قبل الفلاح بسعر 8 جنيهات، وذلك مساهمة من الحكومة للفلاحين الذين يربون ماشية بتوفير احتياجاتهم من العلف لتربية المواشي.

وأضاف أن توفير الردة سيكون لأي مربي ماشية بسعر 8 جنيهات، موضحا أن هذا سوف يترتب عليه تراجع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa