الجمعة 24 مايو 2024

في يوم الأسرة العالمي.. إلى أي مدى ناقشت الدراما قضاياها؟ ناقدة تجيب

الناقدة الكبيرة خيرية البشلاوي

سيدتي15-5-2023 | 13:48

إيمان عبد الرحمن

لا أحد ينكر أن  الدراما  تلعب دورا كبيرا في إلقاء الضوء علي قضايا المجتمع ومناقشتها ، ومن خلالها تنقل مشكلاته وواقعه لذا تأثيرها كبير وفعال علي تنمية المجتمع وحل قضاياه ، ولأننا اليوم  نحتفل بيوم الأسرة العالمي ، هل قامت الدراما بمناقشة قضايا الأسرة بالشكل المطلوب خلال الفترة الماضية ؟ تجيبنا علي هذا التساؤل ناقدة فنية في السطور القادمة.

تقول الناقدة خيرية البشلاوي إن المرأة الآن تتمتع بمركز اجتماعي جيد واهتمام من القيادة السياسية ، حتي اصبحت تتقلد العديد من المناصب العليا في كافة المجالات ،  وبدأت الدراما تناقش القضايا الإجتماعية التي كان مسكوت عنها ، وبدأت تطفو علي السطح، حيث تشغل الآن فكرة الأسرة وقضاياها صناع الدراما وهو أمر جيد.

وأوضحت أن في الفترة الأخيرة  بدأ صناع الدراما يلتفتون إلي دور المرأة و شاهدنا أعمال درامية وأكثر من مسلسل ناجحين ناقشوا قضايا أسرية هامة ، مثل الميراث ، و بالرغم من بدء صناع الدراما الاهتمام بقضايا الأسرة إلا انه ليس بالقدر الكافي،  لأن المرأة الآن بدأت تشكل جزء كبير من بنية المجتمع ، السياسية والاجتماعية وكافة المجالات ، وهو ما نلمسه علي أرض الواقع من تمكين للمرأة في المجالات المحتلفة من سياسي واقتصادي واجتماعي.

و أضافت الناقدة أنه بالرغم من اهتمام القيادة السياسية الآن بالمرأة ومكانتها في المجتمع ،  إلا أننا خلال السنوات الماضية وبعد تأثير  التيار الرجعي الذي اتخذ من الدين وسيلة تضليل وبشكل غير صحيح وبعيد عن روح الدين ومفهومه وتعامله مع دور المرأة الحقيقي ، عايشنا نوع في الانتكاسة في دور المرأة وفي الفكر الذي يتعامل معها،  لذلك نحن تحتاج الي نظرة أقوي ولحوحة  من الإعلام وصناع الدراما ، وبالتالي نحتاج أعمال أكثر وعمق أكبر في التناول ، و تناول أكثر صراحة  للاشياء المسكوت عنها في العلاقة بين الرجل والمرأة من  خلال الوظيفة ، السلم  الاجتماعي و غيرها من القضايا .

 وختمت البشلاوي حديثها اأها تتمني  أن تأخذ الأسرة مكانتها في الدراما ، وهو ما يتطلب جهد مضاعف من  صناع الدراما والإعلام .