الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس وزراء فلسطين: مستمرون في النضال لاسترداد حقوقنا وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

عرب وعالم15-5-2023 | 13:47

دار الهلال

 أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن الشعب الفلسطيني مستمر في النضال من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، واسترداد حقوقه الوطنية المشروعة، وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن اشتية قوله: إن الأمم المتحدة تحيي اليوم ولأول مرة في تاريخها ذكرى النكبة، حيث سيقدم الرئيس محمود عباس باسم 14 مليون فلسطيني قصة أصحاب الأرض الحقيقيين ضحايا نكبة عام 1948، ويفند الرواية الإسرائيلية المزيفة والكاذبة. وأوضح اشتية أن الفلسطينيين يقدمون الشهداء يومياً في الضفة الغربية وفي قطاع غزة، ويثبتون أنه حتى وإن مات الكبار فإن الصغار لا ينسون وبعد 75 عاماً من النكبة آن الأوان لصحوة الضمير العالمي والبدء برفع الظلم التاريخي الذي ألحقته الحركة الصهيونية والنظام الدولي بالشعب الفلسطيني الذي تعرض لأكبر مذبحة وعملية سرقة وانتزاع للملكيات في التاريخ الحديث.

وأشار اشتية إلى أن الأمم المتحدة أنشأت قاعدة بيانات لممتلكات اللاجئين الفلسطينيين توضح بالتفصيل نزع الملكية الذي عانى منه الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وتوثق أملاك كل فلسطيني، مشدداً على أنه ما ضاع حق وراءه مطالب، وأن لكل فلسطيني الحق في المطالبة بالتحقق من ممتلكاته ورفع الدعاوى أمام المحاكم الدولية لاستعادة حقوقه التي سلبها الاحتلال.

ودعا اشتية إلى توحيد جميع قوى التحرر والعدالة والسلام والمساواة في فلسطين والعالم لمواجهة الاستعمار والاستيطان والاستغلال والظلم والتمييز العنصري، مطالبا المجتمع الدولي بوقف انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي ومساءلتها على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تواصل ارتكابها ضد الشعب الفلسطيني للعقد الثامن على التوالي. وفي سياق متصل، أحيت مدارس فلسطين فعاليات الذكرى الـ 75 للنكبة، حيث رفع الطلبة علم فلسطين ومفاتيح بيوت أجدادهم ولافتات تندد بظلم الاحتلال وجرائمه المتواصلة، وأخرى تؤكد على التمسك بحق العودة باعتباره حقاً أصيلاً لا يسقط بالتقادم.

وأكدت وزارة التربية الفلسطينية أن الأجيال الناشئة ستبقى متشبثة بالوعي الوطني ووفية لعهد الشهداء والأجداد الذين ذاقوا مرارة التهجير القسري تواصل درب النضال في سبيل الدفاع عن الحقوق حتى استعادتها كاملة ودحر الاحتلال.