الأحد 28 ابريل 2024

دراسة حديثة: يمكن لكبار السن تحقيق نفس إدراك الطلاب الجامعيين

تعلم كبار السن مهارات جديدة

سيدتي15-5-2023 | 13:58

إيمان عبد الرحمن

كشفت دراسة علمية حديثة  نشرت في مجلة الشيخوخة والصحة العقلية ، أن تعلم مهام جديدة متعددة يحمل فوائد للإدراك بعد فترة طويلة من اكتمال التعلم ، فبعد عام واحد من تعلم المبحوثين مهارات جديدة ، تم اختبار الأشخاص الأكبر سنا في مهام معرفية أعلى مما كان عليه قبل التعلم ، باستمرار ، و زادت درجات الوظائف المعرفية في المتوسط مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل ، وأحيانا أكثر.

و تؤكد هذه النتيجة تأكيدا قديما للباحثة الرئيسية ، راشيل وو ، وهي أستاذة مشاركة في علم النفس في جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد أنه يمكن لكبار السن تعلم مهام جديدة وتحسين إدراكهم في هذه العملية ، إذا اقتربوا من التعلم كما يفعل الطفل ، وصرحت الباحثة أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة تعد  دليلا على أن تعلم مهارات العالم الحقيقي في وقت واحد يمكن أن يؤدي إلى تحسينات طويلة الأجل في الإدراك خلال مرحلة البلوغ الأكبر سنا" ،وأضافت  "بشكل عام ، تعزز النتائج التي توصلنا إليها فوائد التعلم مدى الحياة ، أي تحسين القدرات المعرفية في مرحلة البلوغ الأكبر سنا.

ضمت الدراسة الأولى ستة مشاركين ، والدراسة الثانية ، 27. كان متوسط عمر موضوعات الدراسة 66 و 69 عاما على التوالي. وكان من  شروط  التأهل للدراسة  أن يكون عمر المشاركين 55 عاما على الأقل ، ويجيدون اللغة الإنجليزية ، ولديهم رؤية طبيعية أو مصححة إلى طبيعية ، وليس لديهم تشخيص مسبق لضعف إدراكي ،  أكمل المشاركون في هذه الدراسة الواجبات الصفية والواجبات المنزلية لمدة 15 ساعة في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر .

Dr.Randa
Dr.Radwa