السبت 4 مايو 2024

بلينكن يبحث مع بوريطة هاتفيا وقف إطلاق النار في غزة

بلينكن

عرب وعالم15-5-2023 | 14:53

دار الهلال

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مباحثات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، بشأن اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه بلينكن مع نظيره المغربي ، بحسب تغريدة لبلينكن على تويتر، اليوم .

وقال بلينكن "تحدثت مع وزير الخارجية ناصر بوريطة وناقشنا وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة، وتعزيز الشراكة الثنائية الأمريكية المغربية، والجهود المبذولة لتعزيز السلام والأمن الإقليميين".

وفي العاشرة من مساء يوم السبت الماضي، وبعد خمسة أيام من تصعيد إسرائيلي في غزة واستهداف مواقع وقيادات حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، دخل اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية حيز التنفيذ، يشمل وقف استهداف المدنيين والأفراد وعدم هدم المنازل.

وكانت إسرائيل قد شنت عملية عسكرية، يوم الثلاثاء الماضى، على قطاع غزة أطلقت عليها اسم "الدرع والسهم"، فيما بدأت الفصائل الفلسطينية يوم الأربعاء الماضى، إطلاق رشقات صاروخية باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وسّعت خلالها دائرة النار لتصل إلى تل أبيب ومناطق أخرى وسط البلاد.

وأسفر القصف الإسرائيلي على غزة، منذ فجر الثلاثاء، عن مقتل 33 فلسطينيا بينهم ستة أطفال و3 نساء، وستة من قادة "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، فيما أسفر القصف الصاروخي من قطاع غزة على إسرائيل عن مقتل إسرائيلي في مدينة رحوفوت وإصابة آخرين.

Dr.Randa
Dr.Radwa