الأربعاء 8 مايو 2024

أخبار عاجلة اليوم الإثنين.. وزير الخارجية: وحدة الدول الإفريقية وتعاونها هما الأساس

وزير الخارجية المصرية الدكتور سامح شكري

تحقيقات15-5-2023 | 16:48

نور الدين نادر

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الإثنين 15-5-2023، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية بينها، تأكيد وزير الخارجية سامح شكري أن وحدة دول القارة الإفريقية، والتعاون فيما بينها، هما الأساس للتغلب على أية تحديات تواجهها، لا سيّما في عالم اليوم الذي يسوده الاستقطاب والتوترات الجيوسياسية، وما تعانيه القارة من أزمات متعددة ومتلاحقة، في ظل جهود التعافي من تداعيات جائحة كورونا، وتأثير الحرب في أوكرانيا وأزمات الغذاء والطاقة والمناخ وارتفاع التضخم والديون.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية، اليوم، السفراء الأفارقة المعتمدين في القاهرة، وذلك في إطار الاحتفالات بيوم إفريقيا الذي يحتفى به في 25 مايو من كل عام، والذي يتزامن هذا العام مع ذكرى مرور ستين عاما على إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية، وذلك وفق ما صرح به المتحدث الرسمي مدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصراليوم تأكيد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن الدولة تبذل جهودا كبيرة لتحقيق التنمية الزراعية المتكاملة في إطار مساعيها للحفاظ على الأمن الغذائي، خاصة من المحاصيل الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح، حيث تواصل الجهود لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

جاء ذلك في التقرير الذي نشره المركز الإعلامي ضمن سلسلة أين كنا وكيف أصبحنا، تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على جهود زراعة وتخزين واستيراد ودعم القمح، وجهود الجمهورية الجديدة على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي منه، بعد 8 سنوات من تنفيذ استراتيجيات تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن،  ما شهده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية، وذلك بشأن بدء دراسات مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا لتصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر إيطاليا، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، و هيلدا كيلمتسدال، سفيرة النرويج لدى مصر.

ووقع مذكرة التفاهم عن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، المهندسة صباح مشالي، رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، وعن شركة "سكاتك إيه إس إيه"، تيرييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي للشركة.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، افتتاح السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي مركز  التدريب وتنمية الموارد البشرية بمقر مديرية التضامن الاجتماعي بالمنيا الجديدة، حيث يهدف المركز إلى توفير التدريب اللازم للجمعيات الأهلية وإعداد كوادرها فنيا وماليا وإداريًا ، وتقديم خدمات الدعم الفني وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الصغيرة طبقا لاحتياجات الفئات المستهدفة.

المركز يهدف إلى توفير التدريب اللازم للجمعيات الأهلية وإعداد كوادرها فنيا وماليا وإداريًا .. وتقديم خدمات الدعم الفني وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الصغيرة طبقا لاحتياجات الفئات المستهدفة.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، توجيه رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة المهندس محمد خلف الله، بسرعة الانتهاء من الأعمال الإنشائية والتجميلية بالمرحلة الأولى بشاطئ المدينة، مشددا على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة.

جاء ذلك خلال تفقد رئيس الجهاز، اليوم، منطقة الشاطئ يرافقه كل من نواب ومعاوني رئيس الجهاز ومديري الإدارات المعنية؛ للوقوف على نسب التنفيذ لأعمال التطوير بالمرحلة الأولى من الشاطئ.

 

Egypt Air