الثلاثاء 21 مايو 2024

محافظ قنا: رفع درجة الاستعداد لاستقبال موسم ارتفاع منسوب مياه النيل

جانب من الاجتماع

محافظات15-5-2023 | 16:23

دار الهلال

أعلن محافظ قنا أشرف الداودي، رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال موسم ارتفاع منسوب مياه النيل.

جاء ذلك خلال الإجتماع الموسع الذي عقده اليوم لإتخاذ الإجراءات الإحترازية والاستعداد مبكرا للحد من أخطار ارتفاع منسوب مياه نهر النيل، بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، والقيادات التنفيذية. 

واستمع محافظ قنا - وفقا لبيان المحافظة - لعرض توضيحى بأعداد الجزر الموجودة بنطاق المحافظة، وعددها 45 جزيرة، منها 16 جزيرة مستدامة، و 29 جزيرة تتعرض لغمر جزئي في حالة إرتفاع منسوب المياه، كما تضمن العرض بيانات تفصيلية عن تلك الجزر، من حيث الموقع العام و المساحة الإجمالية وطبيعتها الجغرافية.
 

ووجه محافظ قنا بضرورة وضع السيناريوهات المحتملة لإرتفاع منسوب مياه النيل، وخطة التعامل معها بالتوقيتات، وخطط الإخلاء للمناطق المأهولة المحتمل تعرضها للغرق، مؤكدا جاهزية الأجهزة التنفيذية للتعامل مع مثل هذه الأزمات.

وقال الداودي، إن مديرية الري تراقب عن كثب منسوب المياه فى نهر النيل مع الحفاظ على المناسيب الآمنة بالترع والمصارف للتعامل مع أية زيادات محتملة فى مياه نهر النيل، لافتا إلى أنه تم تكليف مسئولي مديرية الري وقناطر نجع حمادي، بموافاة المحافظة بتقرير يومى بمنسوب مياه النيل، ومعدلات ارتفاع منسوب المياه بمجرى النهر، وحجم تصرفات المياه، وما إذ كانت تُشكل خطورة من عدمه، كما وجه المحافظ رؤساء الوحدات المحلية للمدن بمتابعة منسوب مياه النيل يوميا لاسيما في الجزر والمناطق المعرضة للغرق، وتجهيز معدات التدخل السريع للتعامل مع أي طارئ، وفي حالة رصد أى إرتفاع في المياه يجب إتخاذ الإجراءات الإحترازية فورا بالتنسيق مع الجهات المختصة. 

وأهاب الداودي، بالمواطنين المقيمين على أراضى طرح النهر أو من لديهم أراضى زراعية ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال الفترة المقبلة تجنبا لحدوث أضرار قد تؤدى إلى وقوع خسائر مادية أو خسائر فى الأرواح.