السبت 18 مايو 2024

طلعت عبد القوي: الحوار الوطني غير مسبوق ولم يحدث في تاريخ مصر

النائب طلعت عبدالقوي

أخبار15-5-2023 | 19:02

محمود بطيخ

أكد الدكتور طلعت عبد القوى، عضو مجلس النواب ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن الحوار الوطني، غير مسبوق لم يحدث في تاريخ مصر، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني في أولى جلساته حضر فيه تقريبًا معظم الأحزاب والتيارات السياسية، والقوى المدنية، لمناقشة قضية خطيرة جدا وهي القضية الخاصة بانتخابات مجلسي النواب والشيوخ، والنظام الأمثل.

وقال في تصريحات لـ«دار الهلال»، إنه حصل تباين في الرأي واختلاف في وجهات النظر، مشيرًا إلى أنه اختلاف صحي ما بين من يدعو إلى انتخابات بالقائمة المغلقة أو القائمة النسبية.

وأشار «عبد القوي» إلى أن كل نظام له مزايا وله عيوبه، موضحًا أنه في النهاية نحتاج إلى أن نصل إلى نظام انتخابي يعبر عن رأي المواطنين ويخرج بأعضاء مجلس نواب يعبرون عن المواطن المصري.

ولفت النائب طلعت عبد القوي أن كل دولة في العالم لها ظروفها التي تبني عليها نظامها الانتخابي، مشيرًا إلى أنه يوجد لدينا في مصر طبيعة الشعب نفسه، وحالة الشعب المصري تختلف عن حالات كتير من الدول، حيث يوجد لدينا العصبية القبلية لا تزال موجوده، وكذا علاقة النائب بالمواطن، ودستور يحدد نسبة 25% للمرأة، ويجب علينا أن نحترم دستورنا الذي يحدد أن يكون هناك نسبة للعمال والفلاحين والمسيحيين، وأيضا شباب ومصريين مقيمين في الخارج.


وأضاف أن القانون الذي نصيغه يجب أن يلبي كل القراءات وكل الاتجاهات ويخرج نظام دستوري لا يطعن فيه، مشيرًا إلى أنه لا يظن أن تشهد الفترة المقبلة انتهاء نظام الفردي بشكل كامل، ولكن من الممكن أن ينتهي تدريجي

وأكد أن الأحزاب السياسية لم تقوى بعد لأن تكون هي من تتنافس، مضيفًا أنه النظام المناسب من الممكن أن يكون النظام المختلط ما بين النظام الفردي ونظام القائمة.

الاكثر قراءة