الجمعة 28 يونيو 2024

أمراض الثدى مع د.حنان جويفل

18-9-2017 | 14:34

د.حنان جويفل

[email protected]

هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

ما هي أبرز النصائح للوقاية من مرض سرطان الثدى؟

يمكنك حماية جسمك من الإصابة بسرطان الثدى من خلال الحفاظ على وزنك خاصة بعد سن اليأس، وممارسة التمارين الرياضية، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن النساء اللائي يمارسن النشاط البدنى لمدة 30 دقيقة يوميا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، والبعد عن التدخين، والاعتماد على الرضاعة الطبيعية، والتقليل من تناول حبوب منع الحمل خاصة لمن تعدى عمرهن الثلاثين لأن احتمالية إصابتهن بالمرض كبيرة, إلى جانب خطر إصابتهن بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية أثناء تناول هذه الحبوب خاصة إذا كن من المدخنات، وعلى الرغم من أضرار حبوب منع الحمل إلا أنه قد يكون لها العديد من الفوائد على المدى الطويل مثل خفض خطر الإصابة بسرطان المبيض والقولون والرحم.

أصبت بمرض سرطان الثدي منذ 6 شهور فماذا عن أبرز النصائح التي ينبغي علي اتباعها للحفاظ على أوضاعي الصحية أثناء فترة العلاج؟

أحرص على تناول خمس أو ست وجبات صغيرة بدلا من الوجبات الرئيسية الكبيرة على مدار اليوم, حيث يساعد ذلك فى الحصول على كمية كبيرة من الطعام دون الشعور بامتلاء المعدة، الإكثار من شرب الوجبات السائلة مرتفعة البروتينات والسعرات الحرارية في حالة إيجاد صعوبة في تناول الطعام، الحرص على جعل الوجبات الخفيفة في متناول اليد لتناولها بسرعة عند الشعور بالجوع كالبيض المسلوق وزبدة الفول السوداني وبعض أنواع البسكويت والمقرمشات المفيدة، بالإضافة إلى تناول المثلجات سهلة البلع والتي تساعد على تقليل الشعور بالغثيان وحموضة المعدة كزبادي الفواكه والآيس كريم بقطع الفاكهة والعصائر المثلجة، مع أهمية ممارسة الرياضة حيث تساعد على فتح الشهية والرغبة فى تناول الطعام بشرط أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب مختص، والحد من تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف وبعض أنواع الأطعمة عالية الدسم والمقلية والحارة، والمتبلة، مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنيّة بالصوديوم والبوتاسيوم في حالة الإصابة بالإسهال.

وماذا عن مراحل تطور المرض للاستعداد لمواجهته؟

 

تبدأ مراحل تطور المرض بالمرحلة صفر التي يكون مركزا فيها في موضع معين دون انتشار واضح إلى العقد اللمفوية، ويكون فيها قياس الورم 2سم أو أقل دون انتشار إلى أي موضع آخر، وفى المرحلة الثانيةa" " يكون حجمه أكثر من 2 سم وأقل من 5 سم دون أن ينتقل إلى العقد اللمفوية، أما فى الدرجة الثانية 2B يتخطى فيها حجم الورم 5 سم دون تأثر العقد اللمفوية، أو يكون حجمه أكثر من 2 سم وأقل من 5 سم مع امتداده إلى العقد اللمفاوية، بينما يعد المرض متقدما فى الدرجة 3A حيث يفوق حجم الورم 5 سم ويمتد إلى العقد المفوية وقد يصيب الأنسجة المحيطة، وفى الدرجة 3Bيمتد الورم إلى الجلد والقفص الصدري والعقد اللمفوية الداخلية في الثدي والصدر، وينتشر بشكل أكبر فى الدرجة3C ، أما فى الدرجة الرابعة بغض النظر عن حجم الورم يكون قد امتد إلى مواضع أخرى بعيداً عن الثدي كالعظام والرئتين أو العقد اللمفوية البعيدة عنه .