الأحد 19 مايو 2024

الولايات المتحدة وجمهورية الجابون تبحثان عددا من القضايا العالمية والإقليمية

الولايات المتحدة

عرب وعالم16-5-2023 | 10:08

دار الهلال

بحثت الولايات المتحدة وجمهورية الجابون عددا من القضايا العالمية والإقليمية، لتشمل التعاون خلال فترة الجابون الحالية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى الروابط الوثيقة والدائمة بين البلدين.

جاء ذلك حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الإلكتروني، خلال مكالمة هاتفية بين مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان والرئيس الجابوني بونجو أونديمبا. 

وأفاد البيت الأبيض ، في بيانه ، بأن سوليفان وأونديمبا أكدا خلال المكالمة الهاتفية أهمية معالجة التحديات الأمنية في خليج غينيا ومنطقة وسط أفريقيا، موضحا أنه لتحقيق هذه الغاية، أبلغ مستشار الأمن القومي الأمريكي الرئيس الجابوني باختيار الجابون ضمن برنامج شراكة الدولة لمكتب الحرس الوطني التابع لوزارة الدفاع الأمريكية.

وشكر سوليفان، بحسب البيان، بونجو على قيادته في مجال المناخ بما في ذلك منطقة المحيط الأطلسي المشتركة، وتعهد الطرفان بتعميق التعاون بشأن هذه القضايا المهمة.

وجدد مستشار الأمن القومي الأمريكي تقديره لمشاركة الرئيس الجابوني في قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا في ديسمبر الماضي ، بما في ذلك الاجتماع الذي استضافه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن أهمية انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.