السبت 1 يونيو 2024

معادن السعودية تستحوذ على 9.9 % من أسهم إيفانهو الأمريكية

معادن السعودية

عرب وعالم16-5-2023 | 11:04

دار الهلال

 وقعت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) اتفاقية البنود الرئيسية لشراء 9.9 % من أسهم شركة "إيفانهو إلكتريك" الأمريكية، وتأسيس شركة للاستكشاف في السعودية بنسبة متساوية، للإسهام في تنفيذ أحد أكبر برامج الاستكشاف في العالم.

وستستحوذ "معادن" بموجب الاتفاقية على ما يقرب من 10.2 ملايين سهم عادي في شركة "إيفانهو إلكتريك"، ما يمثّل حصة قيمتها 9.9 % في الشركة، وذلك مقابل 126.5 مليون دولار أمريكي مع أحقية زيادة مساهمتها للحفاظ على ملكيتها البالغة 9.9 %، وسيتم تخصيص واستثمار 66 مليون دولار أمريكي من أصل 126.5 مليون دولار أمريكي لإنشاء شركة استكشاف في المملكة وتمويل أنشطتها وبرامجها الاستكشافية، إضافة إلى الحصول على ثلاث آلات من الجيل الجديد من "تايفون Typhoon ".

وتتيح الاتفاقية لشركة "معادن"، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، حقوق استخدام تقنية المسح الجيوفيزيائي Typhoon TM "تايفون" الخاصة بشركة "إيفانهو"، والتي ستسهم في تسريع عملية استكشاف المواقع التعدينية في السعودية، والتي تقدر قيمتها بـ 1.3 تريليون دولار من المعادن.

ووفقًا للاتفاقية، فسوف تقوم "معادن" و"إيفانهو إلكتريك" بعمليات استكشاف على مساحات تقدر ب 48,500 كم2 من المواقع المرخصة في المملكة العربية السعودية، بهدف اكتشاف معادن جديدة،كالنحاس والنيكل والذهب والفضة، وغيرها.