الثلاثاء 14 مايو 2024

امتحانات الثانوية العامة 2023.. تنبيهات جديدة من التعليم للطلاب وموعد بدايتها

امتحانات الثانوية العامة 2023

تحقيقات16-5-2023 | 14:28

أماني محمد

يترقب طلاب الثانوية العامة الشهر المقبل بداية امتحانات الثانوية العامة 2023 وفقا لجدول الامتحانات الذي وضعته وزارة التربية والتعليم، حيث ستعقد الامتحانات بنظام البابل شيت والمقالي.

 

شكل امتحانات الثانوية العامة 2023

وأصدرت وزارة التربية والتعليم تنبيهات جديدة بشأن امتحانات الثانوية العامة، حيث سيتم وضع باركود على البابل شيت وورقة الإجابة للأسئلة المقالية مع بيانات الطالب، وأسفل الورقة لضمان حق الطالب.

كما أكدت الوزارة في قرار جديد لها ضرورة أداء طلاب الصف الثالث الثانوي، إجابة امتحانات الثانوية العامة في البابل شيت وورقة الإجابة على الأسئلة المقالية فقط، وعدم الاعتداد بأي إجابة في كراسة الأسئلة.

جاء ذلك في إطار إجراءات التصحيح الإلكتروني لأسئلة الاختيار من متعدد، لن يعتد أو يعترف بأي إجابة في كراسة الأسئلة وسيتم تصحيح البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية فقط.

وشدد وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، في اجتماع له أمس، فيما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة، على إعادة تدوير العمال داخل الإدارات فى لجان الثانوية العامة، حيث اتخذت الوزارة مجموعة من الإجراءات والضوابط المشددة لمنع الغش في اللجان.

وتم منع تحويلات الطلاب واستبعاد اللجان التي شهدت شغب أو غش العام الماضي، كما تم وضع كاميرات مراقبة باللجان، لرصد أى محاولات للغش وإيقافها قبل أن تتم.

وفيما يخص تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023، فسيتم اتباع ما يلي:

  • سيتم تصحيح أسئلة الإختيار من متعدد MCQ بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري.
  • سيتم تصحيح إجابة الأسئلة المقالية من خلال نظام rubrics.
  • عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لإثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح وفي حال وجود اختلاف بينهما في التصحيح يتم الرجوع لمصحح ثالث، بما يضمن العدالة في التصحيح وتكافؤ الفرص.
  • الأسئلة ستقيس المستويات المعرفية المختلفة كالقدرات العقلية ونواتج التعلم الحقيقية.
  • الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة تشتمل على أسئلة اختيار من متعدد MCQ بنسبة 85٪ والأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.
  • إتاحة نموذج استرشادي كامل لامتحانات الثانوية العامة نهاية الأسبوع الجارى على موقع الوزارة يحاكي امتحان آخر العام بهدف تدريب الطلاب على طبيعة الامتحانات.

 

جدول امتحانات الثانوية العامة 2023

ومن المقرر أن تبدأ الامتحانات يوم الإثنين الموافق 2023/6/12 وتستمر حتى السبت الموافق 2023/7/15، وتم تحديد يومي 12، 13 يونيو المقبل للمواد غير المضافة للمجموع وهي التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد، الإحصاء على أن تبدأ امتحانات المواد المضافة للمجموع يوم الأحد الموافق 18 يونيو بمادة اللغة العربية للعلمي بشعبتيه، والأدبي.

وتضمن الجدول أيضا عقد امتحان اللغة الأجنبية الثانية يوم الثلاثاء 20 يونيو، ويوم الأحد 25 يونيو لمادتي الكيمياء، والجغرافيا، ويوم الأحد 2 يوليو لمادتي الفيزياء والتاريخ، ويوم الثلاثاء 4 يوليو لمادة الأستاتيكا، ويوم الخميس 6 يوليو للغة الأجنبية الأولى، يوم الأحد 9 يوليو لمواد الجيولوجيا والعلوم البيئية، التفاضل والتكامل وعلن النفس والاجتماع، ويوم الثلاثاء 11 يوليو للديناميكا، ويوم الخميس 13 يوليو للأحياء، والجبر والهندسة الفراغية والفلسفة والمنطق.

جدول امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية الدور الأول 2023 من هنا.

جدول امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الدور الأول 2023  من هنا.

جدول امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية (المكفوفين) الدور الأول 2023 من هنا.

 

Dr.Radwa
Egypt Air