الخميس 2 مايو 2024

جدل حول جمع كلمة «الحياة» وصعوبة النحو بامتحان الشهادة الإعدادية بالقاهرة

عبير أحمد مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم

تحقيقات17-5-2023 | 13:01

إسراء خالد

واصلت عبير أحمد، مؤسس تتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، رصد ومتابعة مستوى امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية بمختلف المحافظات.

وقالت عبير، في تصريحات صحفية، إن طلاب الصف الثالث الإعدادي بمحافظة القاهرة أدوا، اليوم الأربعاء الموافق 17 مايو، أول أيام الامتحانات في مادة اللغة العربية والخط والإملاء، لافتة إلى أن عدد كبير من أولياء الأمور والطلاب أكدوا أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط في مجمله باستثناء بعض الأجزاء الخاصة بالنحو تضمنت بعض الصعوبة.

جمع كلمة حياة

 

وأشارت إلى أن امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية بالقاهرة شهد جدلًا حول إحدى النقاط الخاصة بفقرة القراءة، حيث تضمن الامتحان سؤال «جمع كلمة الحياة»، وجاءت الاختيارات كالتالي: «الحيات، الحيوانات، الحيوات، الأحياء»، حيث اختلف أولياء أمور الطلاب على الإجابة الصحيحة.

كما واصل طلاب صفوف النقل أداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني، حيث شهدت بعض امتحانات طلال الصف الأول الثانوي بإدارة مصر الجديدة التعليمية صعوبة في بعض أجزاء امتحان الكيمياء، بينما اشتكى طلاب بالأول الثانوي بإدارة المرج من سيستم الامتحان.

يذكر أن امتحانات الصف الثالث الإعدادي انطلقت اليوم في محافظة القاهرة بعقد امتحان مادة اللغة العربية، وشدد أيمن موسى، مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، على رؤساء لجان النظام والمراقبة بالإدارت التعليمية الـ33، ورؤساء لجان النظام والمراقبة للشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2022/ 2023، بالالتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط أعمال امتحانات الشهادة الإعدادية والعمل دائما على إزالة أى صعوبات قد تواجههم أثناء أداء عملهم.

وتفقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بدء امتحانات الفصل الدراسى الثانى (نهاية العام) لشهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى «الشهادة الإعدادية» بعدد من المدارس، مؤكدًا أن الامتحان بدأ بجميع لجان القاهرة بدون أي معوقات أو شكاوى وأنه تم إتخاذ كافة الإجراءات لضمان سلامة الطلاب مع وجود طبيب يشرف على اللجان وزائرة صحية بكل لجنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa