الثلاثاء 21 مايو 2024

اليوم.. أولى جلسات المحور المجتمعي في «الحوار الوطني»

الحوار الوطني

تحقيقات18-5-2023 | 10:31

أماني محمد

تنطلق اليوم الخميس أولى جلسات المحور المجتمعي للحوار الوطني بمناقشة بعض القضايا التي تهم المواطنين، حيث تعقد اليوم أربع جلسات، لتناقش اللجان قضايا مهمة للمواطنين أجمع.

جدول أعمال الحوار الوطني

وستعقد اليوم 4 جلسات تخصص جلستان منهما لمناقشة مسائل الوصاية على المال وما يرتبط بها، وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، في قاعة 1، بمركز المؤتمرات بمدينة نصر، تمتد من الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 2 ظهرا، ثم من الساعة 3 ظهرا وحتى الساعة 6 مساءا.

وعلى التوازي منهما تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة الهوية الوطنية، وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية، وذلك في قاعة 2، تمتد من الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 2 ظهرا، ثم من الساعة 3 ظهرا وحتى الساعة 6 مساءا.

وتأتي نقاشات المسائل المتعلقة بالأسرة المصرية في ظل الاحتفال باليوم العالمي للأسرة، وهو ما يكسب جلسات اليوم أهمية خاصة.

ودعا الحوار الوطني الجميع لمتابعة الجلسات، مؤكدا أن هذه النقاشات خطوة لبناء مستقبل أفضل للأسرة المصرية بشكل خاص، والمجتمع عموما، مع الترحيب بكل المقترحات والآراء التي تضيف ثراء للأفكار المطروحة، حيث يضم المحور الاجتماعي في الحوار الوطني 6 لجان فرعية.

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني قد توافق على عقد الجلسات بشكل أساسي أيام الأحد، والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، ويخصص لكل محور يوم من الأيام المشار إليها، ويمكن عقد حتى أربع جلسات في اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات، وتقرر انعقاد الجلسات في الأسبوع الأول بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر.

وكانت أولى جلسات لجان الحوار الوطني قد انطلقت الأحد الماضي لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي الذي يضم 5 لجان فرعية وهي لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، ولجنة المحليات، ولجنة الأحزاب السياسية، ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وناقشت لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بحضور ممثلي مختلف التيارات السياسية على مدار جلستين، النظام الانتخابي لمجلس النواب، كما ناقشت لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كافة أشكال التمييز.

وناقشت لجنة النقابات والمجتمع الأهلي دور الجمعيات التعاونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.

فيما عقدت الثلاثاء الماضي أول أيام المحور الاقتصادي، حيث ناقشت الجلسات قضايا برامج الحماية الاجتماعية بين الوضع الراهن والتطورات الجديدة والمدرجة على جدول أعمال لجنة العدالة الاجتماعية على مدار جلستين، كما ناقشت لجنة السياحة على مدار جلستين صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب، ووسائل تحفيز الاستثمار السياحي بكل أشكاله.