الجمعة 17 مايو 2024

دراسة تكشف العلاقة بين النوم وتقليل القلق بسبب اضطراب ما بعد الصدمة

النوم و اضطراب ما بعد الصدمة

سيدتي18-5-2023 | 13:43

إيمان عبد الرحمن

أظهرت دراسة جديدة قام  بها الباحثون في جامعة كاليفورنيا ونشرت في مجلة الطب النفسي البيولوجي ،  أن مغازل النوم ، وهي رشقات نارية قصيرة من نشاط الدماغ تحدث خلال مرحلة واحدة من النوم ويتم التقاطها بواسطة EEG ، قد تنظم القلق لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).

وسلطت الدراسة الضوء على دور المغازل في تخفيف القلق في اضطراب ما بعد الصدمة وكذلك تؤكد دورها الثابت في نقل المعلومات الجديدة إلى تخزين الذاكرة على المدى الطويل. تتحدى النتائج العمل الأخير الذي قام به باحثون آخرون والذي أشار إلى أن المغازل قد تزيد من الأفكار المتطفلة والعنيفة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة.

وصرح كبير المؤلفين آن ريتشاردز "قد تكون هذه النتائج ذات مغزى ليس فقط للأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة ، ولكن ربما لأولئك الذين يعانون من اضطرابات القلق" ، و قام الباحثون بتسجيل 45 مشاركا عانوا جميعا من صدمة قتالية أو غير قتالية. كان لدى نصفهم تقريبا أعراض معتدلة من اضطراب ما بعد الصدمة والنصف الآخر كان لديه أعراض أكثر اعتدالا أو لم تظهر عليهم أعراض. درس الباحثون المغازل أثناء نوم حركة العين غير السريعة 2 (NREM2) ، وهي مرحلة النوم عندما تحدث بشكل أساسي ، والتي تشكل حوالي 50٪ من إجمالي النوم.