الأحد 28 ابريل 2024

الاتحاد الأوروبي وكازاخستان يطلقان شراكة استراتيجية في مجالات المواد الخام والبطاريات والهيدروجين المتجدد

الاتحاد الأوروبي وكازاخستان

عرب وعالم19-5-2023 | 12:00

دار الهلال

أعلن نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس ورئيس وزراء كازاخستان أليخان سمايلوف اليوم الجمعة عن مجموعة من الإجراءات الملموسة التي ستنفذ مذكرة التفاهم (MoU) بين الاتحاد الأوروبي وكازاخستان بشأن إطلاق شراكة استراتيجية في مجالات المواد الخام والبطاريات والهيدروجين المتجدد.

وذكرت المفوضية الأوروبية، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي ، أن الاتحاد الأوروبي وكازاخستان اتفقا على مجالات عمل ملموسة. ويشمل ذلك التعاون بين أصحاب المصلحة الصناعيين لتحديد وإنجاز المشاريع الاستثمارية المشتركة. وتتوقع خارطة الطريق بين الجانبين تعاونًا أوثق في الاستكشاف الجيولوجي والبحث والابتكار وتكوين المهارات، أو بشأن بناء القدرات باستخدام برنامج EU Horizon Europe البحثي ومرفق التعاون وأدوات التمويل الأخرى.

وأضاف البيان:" أن الشراكة بين الجانبين تعتمد على اتفاقية الشراكة والتعاون المعززة الحالية (EPCA) وتهدف إلى تطوير سلاسل القيمة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي وكازاخستان ودمجها بشكل أفضل فيما يتعلق بالمواد الخام والبطاريات والهيدروجين المتجدد. وتتضح فوائد التعاون الوثيق بالفعل مع المشاريع الأولى الجارية".

وتابع أنه تم الاتفاق على خارطة الطريق للشراكة التشغيلية والمصادقة عليها للفترة القادمة 2023 - 2024. فيما تعكس خارطة الطريق الاحتياجات الحالية مثل تحديث صناعة التعدين في كازاخستان وإزالة الكربون منها. كما يشمل نقل التكنولوجيا ويدعم تطوير الطاقة المتجددة في كلا المنطقتين، وهو أمر ضروري لمعالجة أزمة المناخ.

Dr.Randa
Dr.Radwa