الأربعاء 15 مايو 2024

بعد مده لـ25 مايو.. طريقة التظلم وحالات لن تحصل على شقة من «سكن لكل المصريين3»

مدة فترة التظلم لسكن لكل المصريين

تحقيقات20-5-2023 | 21:22

نور الدين نادر

أعلنت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، مي عبد الحميد عن مد فترة تلقى تظلمات حاجزي إعلان المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية "سكن كل المصريين3"، للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل، غير المُنطبق عليهم الشروط، لاستيفاء المُستندات المطلوبة، وغير المُكتملة؛ لتعديل موقفهم من غير منطبق إلى منطبق، حتى يوم الخميس 25 مايو.

وكان من المقرر انتهاء فترة تلقى التظلمات، يوم الخميس الماضي، بعد أن فتح يوم 26 أبريل، لكن تم مد فترة تلقي التظلمات أسبوعًا، حتى يوم الخميس، استجابة لطلبات المواطنين الذين رغبوا في منحهم فرصة زمنية أطول لاستيفاء المستندات المطلوبة وغير المكتملة، فضلا عن إنه سوف يتم الرد على كافة التظلمات تباعًا خلال الفترة المقبلة، مع الإشارة أن عدد العملاء الذين انطبقت عليهم الشروط 104154 عميلًا.

حالات لن تقبل تظلماتها

وبينت «وزارة الإسكان» عدد العملاء الذين لم تنطبق عليهم الشروط 62354 عميلًا، من بينهم أكثر من 45 ألف تظلم، مشيرة إلى أنه لن يتم قبول تظلمات المواطنين الذين يتبين عدم انطباق الشروط عليهم وقت التقديم، المبينة على النحو التالي:

- عدم انطباق شرط الدخل (ألا يزيد صافي دخل المتقدم سنويًّا من جميع مصادر دخله عن 72 ألف جنيه سنويا للأسرة، بما يعادل 6 آلاف جنيه شهريا وعن 54 ألف جنيه سنويًا للشخص الأعزب).

- عدم انطباق شرط السن المُعلن (أن لا يقل عمره عن 21 عامًا، ولا يزيد على 50 عامًا).

- عدم انطباق شرط الجنسية (شرط أن يكون المتقدم مصريًّا).

- يجب ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

- وجوب أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها – أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة لها، على أن تكون الأولوية للعاملين والمقيمين بالمحافظة نفسها.

- يجب ألا يكون المتقدم أو الأسرة، استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

ويمكن للمواطنين غير المنطبق عليهم الشروط التقدم بطلبات التظلمات من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق من هنا

خطوات التظلم

وتحدد عملية الفرز المُنطبق/ غير المٌنطبق عليهم الشروط وفقًا للضوابط المُعلن عنها سابقًا، والتأكد من استيفاء كافة المستندات المطلوبة، ويستطيع المنطبق عليه الشروط الدخول على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان للتقدم بتطلب تظلم من خلال الخطوات الآتية:

- إدخال الرقم القومي عبر الموقع

- الضغط على "نتائج الفرز" لمعرفة موقفك

- الضغط على "تقديم التظلم" في حالة عدم الانطباق بعد قراءة الأسباب الخاصة بذلك.

- تجهيز المستندات المطلوبة ورفعها في ملف PDF لا يزيد حجمه عن 2 ميجا.

وعلى من لا يستطيع القيام بهذه الخطوات التواصل من خلال مراكز خدمة العملاء، مثل الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز اتصالات خدمة عملاء الصندوق والذي يضم عدة أرقام وهي: 5999 أو 5777 أو 1188 من أي تليفون محمول، ورقم 090071117 من أي خط أرضي، أو من خلال التوجه لأي مركز من مراكز خدمة العملاء بأجهزة المدن/مديريات الإسكان.

شقق لكل المصريين 3

وتنقسم شقق سكن لكل المصريين 3، إلى مرحلتين، المرحلة الأولى وهي الوحدات الجاهزة للتسلم، وهذه الشقق لا يوجد لها أقساط ربع سنوية، حيث بعد الانتهاء من إعلان النتيجة وغلق باب التظلم، وتبدأ عمليات الاستعلام الميداني على المتقدمين ثم الاستعلام البنكي وتحول ملفات المتقدمين للبنوك محل التمويل، ثم استلام الوحدة الخاصة بالمتقدم.

وتتضمن المرحلة الثانية أقساط كل 3 أشهر، حيث يتم سداد 4000 جنيه، كل 3 أشهر، عبارة عن 6 أقساط متساوية، ومن المقرر أن تتراوح قيمة الوحدات السكنية المطروحة ضمن إعلان سكن لكل المصريين 3 بين 207 و310 ألف جنيه، على أن يبدأ التسليم بعد 18 شهرًا.

Dr.Radwa
Egypt Air