الخميس 23 مايو 2024

البيت الأبيض يعلن موقفه من اتفاقية باريس للمناخ

18-9-2017 | 19:04

شدد البيت الأبيض اليوم الاثنين على موقفه المعروف بشأن الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ، ذلك بعد أيام من التكهنات بشأن موقف الولايات المتحدة من هذه الاتفاقية.

وقال جاري كون المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤكدا هذا الموقف اليوم الاثنين في واشنطن: "سننسحب من اتفاقية باريس إذا لم يكن من الممكن التوصل لشروط جديدة تتجاوب أكثر مع المطالب الأمريكية".
 

وأضاف أنه تم توضيح هذا الموقف مرة أخرى خلال لقاء مع خبراء للطاقة صباح اليوم الاثنين في البيت الأبيض.
وكانت نائبة المتحدثة باسم الحكومة الأمريكية ليندسي وولترس قد أوضحت أمس الأول السبت أنه لم يتغير شيء في موقف الولايات المتحدة من هذه الاتفاقية.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في يونيو الماضي أن بلاده ستنسحب من اتفاقية باريس للمناخ التي أبرمها سلفه باراك أوباما في ديسمبر عام 2015
 

وبرر ترامب هذا الانسحاب بأن الاتفاقية تعطي دولا أخرى مثل الصين والهند مميزات مقارنة بأمريكا حيث تستفيد الدولتان من بند في الاتفاقية يعطي الدول النامية مساحات أكبر لخفض انبعاثاتهما المسببة للاحتباس الحراري.
 

غير أن ترامب ترك بابا خلفيا مفتوحا وأعلن أنه لا يعارض صياغة جديدة لاتفاقية باريس للمناخ ولكن الدول الأوروبية تعتبر ذلك مستحيلا.
 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مطلع هذا الأسبوع استنادا إلى مصدر في الاتحاد الأوروبي أن هناك مؤشرات على أن هناك مراجعة لقرار الإدارة الأمريكية بشأن الخروج من الاتفاقية، لكن هِربرت رايموند مستشار الأمن القومي لترامب سارع للتأكيد على أن تقرير الصحيفة غير صحيح.