الثلاثاء 30 ابريل 2024

منظمة الصحة تطلق شبكة عالمية للكشف سريعا عن مخاطر الأمراض المعدية

منظمة الصحة العالمية

عرب وعالم20-5-2023 | 19:18

أطلقت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، شبكة عالمية للمساعدة في الكشف السريع عن خطر ‏الأمراض المعدية، مثل فيروس كورونا المستجد، ومشاركة المعلومات لمنع انتشارها.‏
وأوضحت المنظمة، في بيان رسمي، أن شبكتها الدولية لمراقبة مسببات الأمراض، ستوفر منصة لربط البلدان والمناطق، وتحسين أنظمة جمع العينات وتحليلها.

وقالت إن الشبكة الجديدة تهدف إلى المساعدة في ضمان التعرف على تهديدات الأمراض المعدية وتعقبها سريعا، ومشاركة المعلومات والعمل بناء عليها لمنع كوارث مثل جائحة "كوفيد -19".

وأشارت المنظمة إلى أن الشبكة ستعتمد على علم الجينوم، لتحليل الشفرة الجينية للفيروسات والبكتيريا والكائنات الحية الأخرى المسببة للأمراض، بغرض فهم مدى عدوى هذه الكائنات وكيفية انتشارها.

وأضافت أن البيانات التي يتم جمعها من جانب الشبكة، سيتم توظيفها في نظام أوسع لمراقبة الأمراض، والذي يستخدم لتحديد وتتبع الأمراض، في محاولة لاحتواء تفشي المرض، وتطوير العلاجات واللقاحات.
من ناحيته، أشاد رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بالأهداف الطموحة للشبكة الجديدة على حد تعبيره ، قائلا "إنها يمكن أن تقوم بدور حيوي في الأمن الصحي".

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa