الأحد 5 مايو 2024

سيناتور روسي يصف السبيل الوحيد للتفاهم مع الغرب

علم روسيا

عرب وعالم21-5-2023 | 10:41

دار الهلال

 صرح السيناتور، ألكسي بوشكوف، بأنه يمكن إصلاح الغرب وتحريره من الصورة المغرورة للتفكير فقط من خلال تغيير مكانه في العالم. وجاءت تصريحات السيناتور ردًا على بيان السفارة الصينية في المملكة المتحدة بشأن عدم قبول دول "مجموعة السبع الكبرى" التدخل في الشؤون الداخلية الصينية.

وكتب السيناتور في حسابه على تليجرام: "إصلاح هذا التفكير ممكن فقط من خلال تغيير مكان ودور الغرب في نظام الإحداثيات العالمية ومن خلال تغيير جوهري للغرب نفسه".

وبحسب بوشكوف، تعتنق دول مجموعة السبع حتى الآن مبادئ "الحرب الباردة" التي تتجلى في سعيها لقيادة العالم بأسره وفرض إرادتها وقيمها على الآخرين، في كثير من الأحيان عن طريق إشعال الحروب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وفي يوم السبت، نشر وزارة الخارجية الصينية بيانًا دعت فيه دول مجموعة السبع إلى وقف إصدار التوجيهات واتهام الصين في قضايا تتعلق بهونج كونج وشينجيانج والتبت. وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، السبت، أن "القرارات التي اتُخذت في قمة مجموعة السبع في هيروشيما في اليابان، تهدف إلى الردع المزدوج لروسيا والصين".

وتابع لافروف: "بالمعنى الدقيق للكلمة، فإن أي دولة أخرى تطالب بمكانة مستقلة في النظام العالمي ستكون هي الأخرى المنافس ويتم قمعها".