الجمعة 17 مايو 2024

بايدن : مقترحات الجمهوريين بشأن سقف الدين غير مقبولة

الرئيس الأمريكي

عرب وعالم21-5-2023 | 14:18

دار الهلال

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن ، اليوم /الأحد/ ، إن مقترحات الجمهوريين بشأن سقف الدين الأمريكي غير مقبولة.

وصرح بايدن للصحفيين في قمة مجموعة السبع في اليابان "حان الوقت الآن ليقوم الجانب الآخر بالتخلي عن مواقفه المتطرفة، لأن الكثير مما اقترحوه حتى الآن ببساطة و بصراحة تامة غير مقبول". وأكد أنه لن يوافق على اتفاق مع الجمهوريين في الكونغرس بشأن رفع سقف الدين وخفض الميزانية وفقا لشروطهم فقط.

وأضاف بايدن : "حان الوقت ليقبل الجمهوريون أنه لن يكون هناك اتفاق بين الحزبين بناء فقط على شروطهم". وقال إنه سيتحدث مع رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي خلال رحلة العودة إلى بلاده بشأن المفاوضات، لكنه أكد أن تخلف الولايات المتحدة عن السداد ليس خيارا مطروحا. ويسعى الرئيس الامريكى من خلال تدخله شخصيا إلى كسر الجمود في المفاوضات المعقدة بشأن رفع سقف الدين العام ليتمكن أكبر اقتصاد في العالم من تفادي التخلف عن السداد.

وتخوض الإدارة الديموقراطية والمعارضة الجمهورية سباقا مع الزمن لتجنّب احتمال تخلّف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها بعد الأول من يونيو القادم. ويشترط الجمهوريون أن يوافق بايدن على خفض كبير في نفقات الميزانية مقابل موافقتهم على رفع سقف الدين، متجاهلين مطلب الديموقراطيين المتكرر بزيادة غير مشروطة في سقف الاقتراض العام. واتهم الديموقراطيون الجمهوريين باستخدام تكتيكات مبالغ فيها لدفع أجندتهم السياسية قبل الموعد الذي ستبدأ فيه الولايات المتحدة بالتخلف عن سداد ديونها بسبب نفاد أموال الحكومة.

وكانت وزيرة الخزانة جانيت يلين قد قالت يوم الاثنين الماضى إن الولايات المتحدة قد تبدأ بالتخلف عن سداد ديونها ربما في وقت مبكر اعتبارا من الأول من يونيو، بينما توقع مكتب الميزانية في الكونجرس أن يحدث ذلك في منتصف يونيو.