الإثنين 13 مايو 2024

القمة المصرية العمانية.. أبرز المحطات في مجالات التعاون المشترك بين الدولتين

مصر وعمان

تحقيقات21-5-2023 | 14:44

إسراء خالد

يجمع بين الدولتين المصرية والعمانية تاريخ طويل من العلاقات المشتركة في مختلف المجالات، حيث ترتبط مصر وسلطنة عُمان بعلاقات دبلوماسية، تاريخية متميزة تمتد لأكثر من 50 عاماً، أرسى دعائمها السلطان الراحل قابوس بن سعيد إيماناً منه بمكانة مصر ودورها المحوري في المنطقة.

وتتنوع مجالات التعاون المشترك بين مصر وعمان لتشمل المجالات الصحية والعسكرية والسياسية والاقتصادية والتعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى العلاقات الثقافية والتعليمية.

 ومع انعقاد القمة المصرية ــ العمانية اليوم في القاهرة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ، والسلطان العماني هيثم بن طارق، في قصر الاتحادية، تعرض بوابة «دار الهلال»، وفي السطور التالية، أبرز المحطات في تاريخ العلاقات المشتركة في مختلف المجالات بين مصر وعمان.

العلاقات السياسية بين مصر وعمان

يعد تاريخ العلاقات العمانية المصرية راسخًا منذ أكثر من ٣٥٠٠ عام، حين كان التواصل الحضاري ممتدا بين العمانيين والأسر الفرعونية، ولعب اللبان العماني الشهير كسلعة استراتيجية دورا محوريا في ذلك التواصل الحضاري الفريد، واستمر ذلك التواصل في العصر الحديث بين القاهرة ومسقط، وهناك عدة محطات مهمة أثبتت صلابة هذه العلاقات ورسوخها.

ولعل وقوف سلطنة عمان مع مصر أثناء عملية السلام بين مصر وإسرائيل عام ١٩٧٩، والتي نتج عنها استعادة مصر لبقية أرضها في سيناء هو من أكثر المواقف السياسية المشهودة بين سلطنة عمان وجمهورية مصر العربية، كما يعد توافق الرؤى العمانية والمصرية في كل القضايا التي تهم المنطقة والعالم العربي، كما أن التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية بين البلدين يعطي مؤشرًا على توافق الرؤيتين: عمان ٢٠٤٠ ومصر ٢٠٣٠.

التعاون بين مصر وعمان في مجال الصحة

  • فى 8/12/2022 التقى السفير خالد راضي، سفير مصر لدى عُمان، مع د. هلال بن على السبتى وزير الصحة العماني، وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات فى مجال الصحة بين البلدين الشقيقين، واستعداد مصر لمشاركة قدراتها وخبراتها الطبية المتميزة مع السلطنة، بما يخدم رؤية عمان 2040، وكذلك الرغبة فى تعزيز التعاون فى مختلف المجالات الصحية بين البلدين، بجانب التطلع لزيارة وزير الصحة العماني والمسئولين المعنيين بالقطاع الطبي إلى مصر في أقرب فرصة ممكنة لتبادل الخبرات في هذا المجال الهام.
  • فى 27/11/2022 زار  د. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان عمان للمشاركة في المؤتمر الوزاري العالمي الثالث حول مقاومة مضادات الميكروبات، كما التقى مع نظيره العماني الدكتور هلال السبتي، على هامش المؤتمر، وبحث الجانبان تبادل الخبرات في مجال مكافحة الاستخدام غير الرشيد لمضادات الميكروبات، ومواجهة الأزمات الصحية، والجوائح، والترصد الوبائي، إلى جانب التعاون في تدريب الكوادر الطبية في البلدين، وكذلك التعاون بين مراكز الأبحاث.
  • في 2/3/2016، شارك الدكتور مجدي يعقوب خلال زيارته للسلطنة في مؤتمر الطب المتقدم في نسخته السادسة عشر الذي تنظمه جامعة السلطان قابوس، بالتعاون مع وزارة الصحة والمجلس العُماني للاختصاصات الطبية.

التعاون الاقتصادي بين مصر وعمان

تشهد العلاقات ‏الاقتصادية المصرية العُمانية زخمًا كبيرًا خاصة في ظل إيمان القيادة السياسية في البلدين بأهمية تنمية وتوسيع حجم العلاقات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، حيث تعد العلاقات الاقتصادية المصرية العُمانية وثيقة واستراتيجية، تقوم على تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري المشترك بين البلدين، وتستهدف تعزيز معدلات النمو الاقتصادي لـمصر وعُمان.

وأشارت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في يونيو 2022 إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان؛ لتصل إلى 586.2 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل  546.9  مليون  دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 7.2%، حيث:

  • سجلت قيمة الصادرات المصرية لسلطنة عمان 163.3 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 170.2 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها  4.1%.
  • بلغت قيمة الواردات المصرية من سلطنة عمان 422.9 مليون دولار خلال  عام 2021 مقابل  376.7 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 12.3%.

العلاقات العسكرية بين مصر وعمان

وتستمد العلاقات المصرية العُمانية العسكرية قوتها من البعد التاريخي، وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وتشعبها على مختلف الأصعدة؛ إذ تقدم العلاقات بين مصر وسلطنة عُمان دومًا، وفي مختلف المراحل والظروف نموذجًا طيبًا ورفيعًا للعلاقات بين الأشقاء، وما ترتكز عليه من تقدير واحترام متبادل، ومن ثقة ووضوح وحرص على كل ما يخدم السلام والاستقرار في المنطقة.

التعاون بين مصر وعمان في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

  • في 20/1/2023 استقبل الدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة البريد المصري، نصر البوسعيدي نائب رئيس البريد بسلطنة عُمان و أحمد العامري مدير الشئون الدولية والمنسق الوطني للاتحاد البريدي العالمي لسلطنة عُمان، وجاء هذا اللقاء لبحث فرص التعاون المشترك بين البريد المصري والبريد العُماني؛ حيث تناول اللقاء عرض فرص التعاون المشترك بين البلدين وكيفية زيادتها، إلى جانب مناقشة مستجدات العمل البريدي على الصعيدين الإقليمي والدولي، من جانبه أبان نصر البوسعيدي نائب رئيس بريد سلطنة عمان عن سعي البريد العُماني إلى فتح آفاق التعاون مع البريد المصري.
  • فى 17/6/2022 التقى السفير خالد راضي سفير مصر لدى سلطنة عمان مع وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات سعيد المعولي، وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين في قطاعات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في ضوء تعدد الفرص المتاحة بالبلدين في تلك المجالات، وبحث الجانبان أهمية التنسيق وتبادل الخبرات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتوافق الجانبان حول أهمية تعزيز الزيارات المتبادلة، وتشجيع المشاركة في الفعاليات الدولية التي ينظمها الجانبان في هذا القطاع.
Dr.Radwa
Egypt Air