الثلاثاء 18 يونيو 2024

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو مجموعة السبع إلى التضامن في ظل التقلبات العالمية

أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم22-5-2023 | 11:10

دار الهلال

دعا أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلى إبداء التضامن على صعيد مختلف القضايا الدولية.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمدينة هيروشيما اليابانية حيث تُعقد قمة مجموعة السبع، أنه على الرغم من عدم اليقين بشأن الوضع الاقتصادي في كل مكان، إلا أن الدول الغنية لا يمكن أن تتجاهل حقيقة أن أكثر من نصف العالم يعاني من أزمة مالية عميقة. وأكد أن المشاكل التي تواجهها الدول النامية وتعيق التنمية العادلة لها ثلاثة أبعاد هي: اقتصادية وعملية وما يتعلق بالتوازن بين القوى.

وقال إن الدول الصناعية السبع الكبرى محورية للعمل المناخي، لاسيما وأن العالم في ظل السياسات الحالية يتجه إلى ارتفاع في درجات الحرارة يبلغ 2.8 درجة مئوية بنهاية القرن الحالي، ومن المتوقع أن تكون السنوات الخمس المقبلة الأكثر دفئًا.

ودعا جوتيريش الدول السبع إلى الوصول إلى انبعاثات كربونية صفرية في أقرب وقت ممكن من عام 2040، وأن تفعل الاقتصادات الناشئة المثل في أقرب موعد من عام 2050. وشدد على أن الوقت حان لأن تفي الدول المتقدمة بوعد تقديم 100 مليار دولار سنويا لدعم العمل المناخي في الدول النامية، مؤكدًا أهمية تفعيل صندوق الخسائر والأضرار الذي تم الاتفاق عليه في مؤتمر المناخ في شرم الشيخ أواخر العام الماضي.