الخميس 9 مايو 2024

توريد 320 ألفًا و243 طن قمح حتى الآن بالوادي الجديد

توريد القمح

محافظات22-5-2023 | 15:25

دار الهلال

قال وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد الدكتور مجد المرسي إن إجمالي ما تم توريده من القمح بالشون والصوامع بلغ 320 ألفًا و243 طنًا منذ بدء موسم التوريد لعام 2023.

وأكد المرسي في بيان اليوم، استمرار التوريد بالجمعيات الزراعية والشون والنقاط المسموح بها من مديرية التموين بكل قرية ومركز لعدم تكدس سيارات التوريد في مكان واحد ولسهولة التوريد على كل المزارعين وتخفيف المعاناة عن الفلاحين.

وأشار إلى أن المساحة التي تم حصادها بلغت 300 ألف و423 فدانًا حتى الآن، من إجمالي المساحة المنزرعة هذا الموسم والتي بلغت 436 ألفًا و505 أفدنة بزيادة 50 ألف فدان عن العام الماضي، والمساحات الأكبر في منطقة شرق العوينات بواقع 186277.6 فدان.

وعلى صعيد آخر، قال وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد إنه تم البدء في إطلاق طفيل "الترايكوجراما" الذي يكافح الآفات التي تصيب نخيل البلح، وبعض محاصيل الخضروات والفاكهة، لافتًا إلى أن كروت الطفيل تحتوي على أعداء حيوية لمكافحة الآفات حرشفية الأجنحة.

وأضاف أن ذلك يأتي ضمن خطة وزارة الزراعة والمحافظة، لاعتماد على المكافحة الحيوية البيولوجية في مكافحة آفات ثمار نخيل البلح بتمويل من صندوق دعم مكافحة آفات النخيل بالمحافظة، والتعاون بين إدارة المكافحة بمديرية الزراعة ومحطة البحوث الزراعية بالوادي الجديد.

وأوضح أن إطلاق طفيل الترايكوجراما يتم من خلال تعليق كروت الطفيل في أشجار النخيل بكل مزرعة بمعدل 10 كروت للفدان الواحد، حيث تم الانتهاء من تعليق نحو 30 ألف كارت، ومستهدف هذا الموسم تعليق نحو 50 ألف كارت على مستوى مزارع النخيل بمراكز المحافظة الإدارية الخمسة.

وأكد أن الطفيل يقاوم الآفات التي تصيب نخيل البلح خاصة ثاقبات العراجين، والحميرة، وأبودقيق الرومان والإفيستيا، ووقاية ثمار نخيل البلح من الإصابة بمختلف الآفات، بدءا من مرحلة التزهير والعقد وحتى جمع المحصول، في ظل أن الإصابات تؤدي إلى نقص محصول البلح بنسبة 30%.

وأضاف أن المحافظة تضم معملين متكاملين لطفيل الترايكوجراما وهو من أصغر الطفيليات في الحجم حيث يتراوح حجمه من 0.2 إلى 1.5 ملي، وبالرغم من الصعوبة البالغة في التجميع، إلا أن الباحثين بالمحافظة تمكنوا من تجهيز الطفيل والكروت وإطلاقها مجانا في جميع المزارع.

ولفت إلى أنه مستهدف إنشاء معامل بمراكز بلاط، وباريس والفرافرة ومنطقة القصر بمركز الداخلة؛ لضمان توافر الطفيل وترسيخ ثقافة المقاومة البيولوجية للآفات بدلًا من الاعتماد فقط على رش المبيدات والحصول على فرص أكبر في الإنتاج والتصدير سواء للبلح أو أنواع الفاكهة الأخرى والخضروات.

Dr.Radwa
Egypt Air