الخميس 9 مايو 2024

بعد ادعاءات وفاة شاب تناول النودلز الكوري.. خبير تغذية تحذر من المأكولات الصناعية

خبير تغذية تحذر من المأكولات الصناعية

تحقيقات22-5-2023 | 17:53

نور الدين نادر

قالت ناهد لطفي، الأستاذ الدكتور بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن وفاة شاب بسبب ما أثير عبر تطبيق «التيك توك» لتناوله ما يسمي «النودلز الكوري» أمر يحتاج التأني قبل الحكم عليه، لأنه ليس هناك تصريحات رسمية تؤكد ذلك، فضلًا عن إدراج النودلز الكوري وباقي أنواع الشعرية سريعة التحضير تحت الدراسة.

وأوضحت في تصريحاتها لـ «بوابة دار الهلال» أن الجدل الذي أثير باتهام شركة أو جهات أو أشخاص بأنهم المسؤولون عن وفاة السبب ما زال قيد التحقيق ويحتاج إلى الوقت، مشيرة إلى أنه من الأفضل الابتعاد عن هذه المأكولات لأنها تحتوي على مواد صناعية ونكهات لما له من أضرار تودي بالكلى والكبد وأجهزة الجسم كلها على المستوى البعيد، وتابعت: لازم ندور على الأكل الطبيعي.

كيس النكهة أخطر ما في الإندومي

وأشارت إلى أنها لا تستطيع الجزم بأن والنودلز مضرة، لكن أخطر ما فيهما أنهما يحتويان على «كيس النكهة»، وهو عبارة عن نكهات وألوان صناعية ضارة، بالإضافة أن كل ما هو صناعي يشكل ضررًا، ليس الإندومي فحسب، حتى العصائر وكل ما هو صناعي.

الشعرية الطبيعية أسلم من الإندومي

ونصحت بالاستعاضة عن الإندومي الجاهز بالشعرية الطبيعية الموجودة في البيت، مع الاستعانة بنكهات طبيعية لحماية مناعة الأطفال، وعدم الإفراط في الشطة لأنه ذلك مضر وقد يؤدي إلى خطر الإصابة بالإمساك وأضرار الجهاز الهضمي والتهيج في الأنسجمة.

واقعة الإندومي الكوري

وكانت قد أعلنت مستخدمة لتطبيق «تيك توك»، وفاة شقيقها على نحو مفاجئ، محذرة متابعيها من اتباع عادة ساهمت في رحيل أخيها.

ونشرت «شريهان يوسف»، شقيقة المتوفي، مقطع فيديو أعلنت خلاله وفاة شقيقها الأصغر، ونعته باكية بأحر الكلمات: «مش عارفة أقول إيه.. مش هقول أخويا ده ابني.. ابن قلبي.. أقرب حاجة ليا انتقل إلى رحمة الله تعالى.. ما يتعزش على اللي خلقه وربنا يرحمه ويسامحه ويغفر له».

وكشفت «شقيقة المتوفي» سبب وفاة شقيقها في مقطع فيديو آخر، قالت خلاله: «الحمد لله والله يسامحه ويرحمه.. عيل عنده 17 سنة بيحب الاندومي الكوري الحراق.. الشطة بتبوظ له الكلى وتفقع له المرارة.. 5 أيام وتوفي».

Egypt Air