الأحد 20 اكتوبر 2024

«نتنياهو» و«ترامب» قضايا ساخنة على طاولة اللقاء الثالث

18-9-2017 | 21:54

في فندق "بلازا" بمانهاتن، مساء اليوم الإثنين، التقى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" برئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" على هامش انعقاد الدورة الـ72 للجـمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت صحيفة "يديعوت آحرونوت" إن اللقاء شمل محادثات عن الملف الإيراني وقضية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وأيضًا علاقة إسرائيل بالدول العربية.

خلال اللقاء الثالث له مع الرئيس الأمريكي خلال عام، أعرب "نتنياهو" عن رغبته في اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه إيران في محاولة لإحباط طموحاتها لإنتاج أسلحة نووية، ودعا "ترامب" لتعديل أو التراجع عن الاتفاق النووي مع إيران، كما وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي دعوة إلى العالم لمواجهة الخطر الإيراني المتنامي في المنطقة وخاصة في سوريا قائلا: " أتطلع إلى أن أناقش معكم كيف نستطيع أن نعالج معا ما تسمونه "الاتفاق النووي" الرهيب مع إيران وكيفية تفادي العدوان الإيراني المتزايد في المنطقة وخصوصا في سوريا".

كما أضاف "نتنياهو" قائلا :"سأناقش مع الرئيس الأمريكي سبل التوصل إلى حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وأيضا العلاقات بين بلاده والدول العربية" مشيرًا إلى أن علاقة الولايات المتحدة وإسرائيل أصبحت أكثر قوة منذ تولي "ترامب" الرئاسة الأمريكية.

في نهاية حديث، قدم "نتنياهو" التهنئة للجالية اليهودية في الولايات المتحدة واليهود في كافة أنحاء العالم بمناسبة السنة اليهودية الجديدة والتي تبدأ الأربعاء القادم، وعبر عن جزيل شكره للرئيس الأمريكي، الذي رد على أسئلة الصحفيين عن قرار الإدارة الأمريكية تجاه إيران قائلا :" سوف نرى قريبا" مشيرا إلى أنه يتفق تماما مع "نتنياهو" في أن هناك فرصة كبيرة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين بشكل خاص، وبينها وبين الدول العربية بشكل عام.

يذكر أنه غدًا الثلاثاء، سوف يلقي "نتنياهو" كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ومن المتوقع أن يرتكز حديثه حول التهديد الإيراني.

فـفي العام الماضي، ندد "نتنياهو" أيضا أمام المجتمع الدولي بالاتفاق النووي مع إيران والذي وقعه الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما".