السبت 18 مايو 2024

أحمد جلال: نحن في حاجه للاستثمار ولا يوجد شك في ذلك

الدكتور أحمد جلال

أخبار23-5-2023 | 17:56

محمود بطيخ

قال الدكتور أحمد جلال، المقرر العام للمحور الاقتصادي، إننا في حاجه للاستثمار ولا يوجد شك في ذلك، ولكن يجب التركيز على الاستثمار الجديد وفي نفس الوقت القلق على الاستثمار القديم.

وتابع أن الاستثمار الأمثل للطاقة العاطلة مهم جداً من خلال تشغيل المصنع أكثر من وردية بدلًا من وردية واحدة.

وفيما يخص  الحوافز وما يتحدث عنه المستثمر كثيرًا، أوضح  إننا نحب الاستثمار ولكن ليس تحت أي شروط، مؤكدًا أن الدولة لا تريد أن تذهب نحو القاع من خلال وضع مميزات أضافية، واكتساب الاستثمار ولكن فقد جانب آخر، فلا تكسب منه شئ.

وأكد أن مصر يجب عليها عمل جعل بيئة الأعمال بشكل تنافسية، متابعا أن هيئة الاستثمار اتخذت مجموعة من القرارات الجيدة والتي يجب أن نشيد بها، وما فعلته المغرب تركيبه مؤسسية من خلال عمل مسح للأعمال والأنشطة المختلفة، ووضع أولويات للعمل، ومعرفة المعوقات وتحديدها للقضاء عليها، وذلك نجح بشكل كبير.

فكرة تحسين مناخ الأعمال بشكل منظم، من خلال تحديد العوائق كل عام والتخلص منها.

وأضاف أن الدولة طوال الوقت تختار قطاع  حسب الصناعة، وهو ما يسمى السياسات الانتقائية ولا نتحدث عن مصر ولكن كل الدول تقوم بذلك، مشيرًا إلى أن كثيرًا ما تنتقي الدول ضناعات بعينها وعادة تختارالمشروعات الخطأ والاقتصاد يدفع الثمن، مؤكدا أنه يجب اختيار الصناعة بهدوء وروية.

جاء ذلك خلال جلسة "تحليل مناخ الاستثمار (المحلي والأجنبي) الخاصة بلجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، بالمحور الاقتصادي.

الاكثر قراءة