الأربعاء 26 يونيو 2024

بالصور.. للمرة الأولى.. أمريكا تفتتح قاعدة عسكرية دائمة في إسرائيل

18-9-2017 | 23:35

افتتحت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين, قاعدة عسكرية رسمية دائمة في إسرائيل وهي قاعدة للدفاع الجوى في قلب صحراء النقب, طبقا لما أعلنه موقع «تايمز أوف إسرائيل».


وأعلن قائد الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، تسيفكا حيموفيتش, البدء في أعمال القاعدة اليوم داخل قاعدة مشابيم الجوية التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية غرب بلدتي «ديمونا ويروتشام».

 

وقال «حيموفيتش»، إن أهمية هذه القاعدة تعود إلى حماية إسرائيل من خطر إطلاق صواريخ ضدها في المستقبل, مشيرا إلى أن هذه القاعدة هي بمثابة توطيد للعلاقات الإسرائيلية الأمريكية.

 

شارك ضباط ومسئولون عسكريون رفيعو المستوى من الولايات المتحدة وإسرائيل في حفل افتتاح القاعدة اليوم, من بينهم اللواء ريتشارد كلارك، رئيس القوات الجوية الأمريكية الثالثة.

 

وصرح «حيموفيتش» خلال الحفل، قائلا «بالإضافة إلى إقامة القاعدة الأمريكية اليوم, فإن تعاون إسرائيل مع الأمريكيين في الدفاع الجوي سينظر إليه مرة أخرى في غضون أشهر قليلة عندما يبدأ الجيشان عملية «جونيبر كوبرا» في فبراير, وهي مناورات تجرى سنويا بين البلدين ضد التهديد بشن هجوم صاروخي واسع النطاق، ويشارك في هذه المناورات آلاف الجنود الإسرائيليين والأمريكيين.

 

بالرغم من إشادة «حيموفيتش» بالقاعدة الأمريكية الأولى من نوعها في إسرائيل, أكد أن إسرائيل وحدها تظل مسئولة عن أمنها, قائلا: «إسرائيل والجيش الإسرائيلي والقوات الجوية, تعي جيدا كيف تحمي نفسها بشكل فردي في الحرب والسلام», مشيرا إلى أن عملية فتح القاعدة بدأت تحت قيادة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما واستمرت تحت قيادة الرئيس الحالي دونالد ترامب، مما يدل على أن العلاقة بين الجيوش والقادة والقوات أقوى من هذه الإدارة أو تلك.

 

أضاف الجنرال الإسرائيلي، أن إسرائيل وفي وقت سابق من هذا الشهر، فتحت قواتها الجوية كتيبة قبة حديد جديدة ستكون مسئولة عن المزيد من الأنظمة، وتوفر استعدادا أفضل ضد التهديدات التي تشكلها الساحات الشمالية والجنوبية, هذا بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الصاروخية «أرو 3» و «داوود» المتوسطة المدى التي دخلت حيز التنفيذ خلال العام الماضي، فضلا عن التوسع في برنامج القبة الحديدية قصير المدى.