الخميس 27 يونيو 2024

«الشوكولاتة».. تعرفي على شخصيات محبيها وفوائدها وأضرارها

الشوكولاتة

سيدتي24-5-2023 | 00:23

بسمة أبوبكر

تتنوع نكهات الشوكولاته حول العالم، كما تتنوع شخصيات محبيها من السيدات، وتعد الشوكولاته من الحلويات التي يرغب بها غالبية النساء من مختلف الأعمار، وهذا بسبب مذاقها وما تسببه من حالة مزاجية جيدة.

وتستعرض بوابة "دار الهلال"، بعض شخصيات محبي الشوكلاتة بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى فوائدها وأضرارها: 


تعكس أنواع الشوكولاته العديد من الصفات في الشخص بناءً على ما يفضله من نكهات، وجاءت دراسات العلماء لتوضيح الرابط بين أنواع الشوكولاتة المفضلة لدى الشخص والصفات الشخصية التي من الممكن أن يدل عليها كل نوع، كالتالي: 

  1. الشوكولاتة بالحليب : الأشخاص الذين يفضلون الشوكولاته بالحليب، هم أشخاص هادئون في طبعهم، ويميلون إلى التماشي مع الوضع الذي يحيط بهم، فهم لا يحاولون تغييره، بالإضافة إلى أنهم أشخاص أذكياء بالفطرة وجيدون في المسائل التي تتطلب التفكير والذكاء، كما أنهم في الغالب يفضلون تركيز الاهتمام والأضواء عليهم في جميع الأماكن التي يتواجدون بها، ويميل الشخص الذي يفضل الشوكولاته بالحليب إلى الرومانسية وهو شخص ملتزم في العلاقات طويلة الأمد، وهم أشخاص يحبون مساعدة الآخرين بكل ما لديهم.
  2. الشوكولاتة بالكراميل: الشخص الذي يحب هذا النوع، هو شخص محب للحياة والمرح، وهو في طبعه لطيف ومحب للآخرين وجيد في التعامل، لذا من السهل عليه تشكيل العلاقات وتشكيل الروابط القوية وطويلة الأمد، وغالباً ما يطغى عليه طابع التفاؤل والبهجة في شخصيته ورؤية الأمور من الناحية الإيجابية المشرقة، كما أنه شخص واثق من نفسه وقدراته بشكل كبير. 
  3. الشوكولاتة بالمكسرات: الشخص الذي يفضل تلك الشوكلاته، يكون غالباً محدود العلاقات ولا يفضل تواجد الكثير من الأصدقاء في حياته، حيث أنه يكتفي بعدد قليل من الأصدقاء المقربين، وفي الغالب تكون شخصيته تقليدية ولا يميل إلى تجربة الأشياء الجديدة وغير التقليدية، وما يميزه أنه شخص غالباً لا يتردد ولا يخاف في اتخاذ قراراته.
  4. الشوكولاتة بالفواكه:  قد يتميّز هذا الشخص بحسه الفكاهي، وحبه للمزاح، ومن المرجح أنه شخص يعبر عن مشاعره وعن كل ما يجول في خاطره، وهو شخص كريم ومعطاء مع من حوله، كما أنه وفي ومخلص جداً في علاقاته مع الآخرين، كما أنه لا يحب الروتين، ويفضل دائماً أن يغير من روتينه المعتاد وأن يضع خطط جديدة.
  5. الشوكولاتة بنكهة القهوة: غالباً ما يكون هذا  الشخص، عملي وسريع في إتمام عمله، لكنّه لا يجرؤ على اتخاذ قراراته بنفسه، ويدع الآخرين يقومون بأخذ القرارات عنه، وما يميّزه أن لديه عقلية منفتحة وليس منغلق التفكير ويتقبل الآراء من الأشخاص المقابلين بصدر رحب.
  6. الشوكولاتة السادة: يعتقد بأن الشخص الذي يميل إلى حب الشوكولاته السادة إلى الغموض في شخصيته، فهو لا يكشف الكثير عن حياته الخاصة، ويتميّز بقوة مواقفه وآرائه خاصةً عندما يتعلق الموضوع بمعتقداته وبما يؤمن به، كما أنه يحب أن يكون محاط بالآخرين في جميع الأوقات ولا يفضل العزلة، ومن ناحية العلاقات فإن علاقاته الاجتماعية قوية وهو شخص مفضل لدى الأشخاص المحيطين به، وذلك بسبب ثقافته الكبيرة وحسن تعامله، كما أنه قد يكون شخصاً مفعماً بالحيوية والطاقة.
  7. الشوكولاتة البيضاء: هذا الشخص، مبدع بطبيعته ويميل إلى المجالات التي تتضمن الفن والإبداع، كما أنه من المحتمل أن يكون شخصاً لديه ثقة عالية بالنفس وثقة في آرائه التي لا يمكن أن يؤثر عليها أحد من المحيطين به، ومن الممكن أن يكون شخص غامض في بعض الأوقات، إلّا أنه يفضل الانفتاح على العالم وتجربة كل ما هو جديد ويوجد فيه مغامرة، وفي الغالب هو شخص صاحب مخيلة واسعة. 
  8. الشوكولاتة بالنعناع: الشخص الذي يفضل هذا النوع من الشوكولاته، يكون عادةً شخص يسعى وراء أهدافه وطموحاته ليصل إلى النجاح في حياته العملية والشخصية، ويعرف تماماً ما يريده وما يريد تحقيقه، كما أنه قد يكون حساساً للغاية ويهتم بمشاعر الآخرين أيضاً، ويميل محبو هذا النوع إلى اتباعهم للعادات والتقاليد في بعض الأحيان، لكنّهم لا ينصاعون إلى أمر أحد.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للنساء

• غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والسيلينيوم والحديد، وتعمل هذه المعادن على تقوية المناعة وتحسين عمل الغدة الدرقية وتقليل خطر إصابة النساء بمرض خلل الغدة الدرقية، والبوتاسيوم الموجود بها يُحسن المزاج، كونه يساعد على إطلاق هرمون الإندروفين الذي يُعزز الإسترخاء والراحة.
• ‏منخفضة في نسبة الدهون وعالية بنسبة الألياف القابلة للذوبان، ما يجعلها مثالية لفقدان الوزن، في حين يساعد الزنك في هذه النوع من الشوكولاته على تحسين عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين.
•‏ الوقاية من الأورام السرطانية وعلامات الشيخوخة المبكرة.
• ‏تحمي مركبات الفلافونويد الموجودة بها، البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والتي تقف وراء العديد من الأمراض الجلدية مثل سرطان الجلد.
• ‏تساعد على تجديد خلايا البشرة وإنتاج الكولاجين التي يُبقي البشرة شابة وصحية بفضل محتواها الكبير من المعادن والفيتامينات. 
• ‏الوقاية من أمراض القلب، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بفضل غناها بمركبات الفلافونويد التي تحافظ على صحة القلب والشرايين.
• ‏تحسين الإدراك ومنع تراجع الذاكرة وتعزيز المزاج وتقليل مستويات التوتر من خلال تحفيز النشاط العصبي في الدماغ المرتبط بالسعادة.
•‏ تُحسن من مستويات السكر في الدم، وتُخفض خطر الإصابة بمرض السكري.
• ‏تساعد على تحسين النوم بفضل محتواها من التربتوفان وهي مادة كيميائية طبيعية تساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين، وهو مُركب في المخ يسهم في تعزيز الحالة المزاجية وتنظيم النوم. كما تحتوي الشوكولاته الداكنة على السيروتونين، وتساعد هاتين المادتين على تنظيم وصول الناقلات العصبية للدماغ وزيادة الشعور بالإسترخاء والقدرة على النوم.

أضرار الشوكولاتة
وفقاً لموقع "بولدسكاي" Boldsky، المعني بشؤون الصحة، يوجد سبع آثار جانبية للإفراط في تناول الشوكولاتة، كما يلي:

1. حب الشباب: من الممكن أن يتسبب أي مركب موجود في الشوكولاتة في ظهور حب الشباب، بداية من الحليب وزبدة الكاكاو والسكر ووصولًا إلى مواد الكاكاو الصلبة.
2. الارتجاع الحمضي: نظرًا لقدرتها على السماح لعصير المعدة بالمرور عبر المريء، يمكن أن تسبب الشوكولاتة تهيجًا في بطانة المعدة، مما يتسبب في إحساس حارق في الصدر يسمى حرقة المعدة لأن العصارة المعدية تهيج المريء.
3. ‏مشاكل الجهاز الهضمي: الكافيين حمضي بطبيعته، لذا فإن تناول الكثير من الشوكولاتة (التي تحتوي على الكافيين) يمكن أن يؤدي إلى شعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي، يمكن أن تسبب الأطعمة الحمضية بشكل في المعاناة من الارتجاع الحمضي والقرحة وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي.
4. ‏نسبة عالية من البوتاسيوم: تحتوي الشوكولاتة على مستويات عالية من البوتاسيوم، ولا يُنصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من أمراض الغدة الكظرية والكلى.

5. عدم انتظام ضربات القلب والتوتر: يوجد الكافيين في الغالب في الكاكاو وهو مسؤول عن تعزيز مستويات الطاقة، ولكن يمكن عند تناوله بكميات زائدة أن يتسبب في ردود فعل سلبية مثل عدم انتظام وسرعة ضربات القلب والدوخة والتعرق والتوتر.
6. ‏زيادة الوزن: تحتوي الشوكولاتة على عدد كبير من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي، كما يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.
7. ‏الجفاف: يؤدي تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة إلى الحصول على نسب عالية من الكافيين، وهو مدر للبول ويمكن أن يؤدي إلى تخلص الجسم من كميات كبيرة من الملح والماء مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.