الإثنين 29 ابريل 2024

انخفاض معدل التضخم في بريطانيا لأقل من المتوقع خلال شهر أبريل 2023

إنخفاض معدل التضخم في بريطانيا

اقتصاد24-5-2023 | 11:54

سناء مصطفي

شهد انخفاض  معدل التضخم في بريطانيا لأقل من المتوقع في أبريل الماضي وارتفع المقياس الأساسي الذي تمت مراقبته عن كثب لنمو الأسعار إلى أعلى مستوى في 31 عامًا ، وفقًا للبيانات الرسمية التي ستعزز الرهانات على المزيد من ارتفاع أسعار الفائدة في بنك إنجلترا.

 

كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 8.7% بالشروط السنوية في أبريل ، تاركًا بريطانيا بأعلى معدل في التضخم بين مجموعة من سبعة اقتصادات متقدمة إلى جانب إيطاليا. وفقا لرويترز توقع الاقتصاديون الذين شملهم أن معدل مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي سينخفض إلى 8.2% في أبريل، وانتقل بعيدًا عن أعلى مستوى في 41 عامًا بنسبة 11.1 %. وفي وقت سابق من هذا الشهر ،تتوقع بنك إنجلترا أن يرتفع التضخم بنسبة 8.4% لشهر أبريل الماضي . كما ارتفع الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي واليورو بعد نشر الأرقام قبل التخلي عن بعض هذه المكاسب.

 

وكشفت بيانات التضخم الأساسي ، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء والتبغ ونمو الأسعار في قطاعات الخدمات – التي تُراقب أيضًا من قبل بنك إنجلترا لقياس استمرار التضخم – بلغ كلاهما أعلى معدلاتها منذ مارس 1992 ووفقالرويترز توقع الاقتصاديون الذين شملهم إلى حد كبير أن يكون معدل التضخم الأساسي دون تغيير.

 

 

وعلى الرغم من السقوط الأخير ، استمر التضخم في تناول الطعام في قوة الإنفاق للعمال الذين يرتفع راتبه بأقل. تشعر بنك إنجلترا بقلق من أن الزيادة في التضخم قد تؤدي إلى تحول صعودي دائم في متطلبات الأجور واستراتيجيات تسعير الشركات ، وتفاقم بسبب تخفيض ما بعد الوصاية في القوى العاملة في بريطانيا ومشاكلها الناجمة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. فيما تباطأ تضخم أسعار

Dr.Randa
Dr.Radwa