الأحد 21 ابريل 2024

إدارة التحول الرقمي للدولة المصرية في ظل الجمهورية الجديدة (4)

مقالات24-5-2023 | 13:06

تبلورت مُشكلة الدراسة المهمة التي أجرتها الباحثتان د. هناء حسين قرني المدرس بشعبة الإعلام قسم الاجتماع كلية البنات - جامعة عين شمس و د. آيَةُ طَارِقَ عَبْدُ الهَادِي سِيدَ المُدرس بقسم الإعلام المرئي والمسموع بالمعهد  الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث CIC في "كيفية استغلال الدولة المصرية للمواقع الإلكترونية الرسمية في عملية التحول الرقمي".

ومن خلال التحليل الوصفى للموقع الإلكتروني لمنصة مصر الرقمية، تبين أن الصفحة الرئيسية للموقع قد اشتملت على عدة أقسام، استعرضنا ثلاثة أقسام منها في المقالات الثلاثة السابقة، ونستعرض في هذا المقال باقي الأقسام التي تتضمنها المنصة:

  1. القسم الرابع: وقد اشتمل هذا القسم على جميع خدمات مصر الرقمية، والذي تضمنت هذه الخدمات الرئيسية، والتي هي:(التموين، التوثيق، الحالة الشخصة، مركباتي، الكهرباء، الشهر العقاري، الاسكان الإجتماعي، رخصي، السجل التجاري، المحاكم، الضرائب العقارية، الأحوال المدنية، خدمات القضايا، دار الإفتاء، التأمين الصحى الشامل، الزراعة، البريد المصري)، وقد تم شرح هذه الخدمات الرئيسية بالتفصيل وما تتضمنه من خدمات فرعية تُقدمها المنصة للمواطنين في القسم الثاني من الصفحة والذي قد اشتمل على:(أي خدمة/ تسجيل الدخول/ كل الخدمات).
  2. القسم الخامس: وقد اشتمل على جزئين أساسين، وهما كالتَّالي:
  1. الجزء الأول: وقد تضمن هذا الجزء ما يلي:(قرَّبنا إليك كل ما تحتاج إليه، استخدم مصر الرقمية من جهازك الذكى أو محمولك وادفع بالطريقة التى تناسبك .... بوابة مصر الإلكترونية تقدم لك كل الخدمات الحكومية بطريقة فورية وسهلة وأنت فى مكانك!.... تابعنا، لمعرفة مزيٍد عن الخدمات الحكومية التى سُتضاف للموقع يمكنك تنزيل تطبيق "الخدمات الرقمية"، ومن ثم وجد لينك تصفح الخدمات ومن خلال الضغط على هذا الينك يوجه الفرد مُباشرًا إلى جميع الخدمات التى تُقدمها المنصة للمواطنين والتي تم شرحها بالتفصيل مُسبقًا).
  2. الجزء الثاني: وقد تضمن هذا الجزء ما يلي:("تعرف على حكومة مصر الرقمية بشكلها الجديد ... بوابة الخدمات الحكومية منصة تقدم لكم الخدمات الحكومية الرقمية بشكل ميسر وشخصى وحديث، عبر التحول الرقمى ... تابعنا هنا للتعرف على الخدمات الحكومية الجديدة التى ستضاف تباعاً. كما يمكنك تحميل التطبيق باسم الخدمات الرقمية"، ومن ثم وجد لينك تصفح الخدمات ومن خلال الضغط على هذا الينك يوجه الفرد مُباشرًا إلى جميع الخدمات التى تُقدمها المنصة للمواطنين والتي تم شرحها بالتفصيل مُسبقًا). كما يوضح لنا هذا الجزء أن المنصة تُقدم 168 خدمة يُمكن للمواطن الحصول عليها، كما أنها تُمكن المواطن من التعامل مع 9 وزارات بشكل مُباشر من خلالها).
  1. القسم السادس: وقد تضمن أرقام الطوارئ التي يُمكن أن يحتاجها المواطنين، حيث:(رقم النجدة 122/ رقم الإسعاف 123/ إستعلامات الكهرباء 121).
  2. القسم السابع: وقد اشتمل على جزئين أساسين، وهما كالتَّالي:
  1. الجزء الأول: وتضمن الجزء الأول، أربعة مكونات أساسية، وهي كالتَّالي:
  • الخدمات الأكثر استخدامًا: والتى قد تمثلت فيما يلي:(خدمة الاستعلام عن صرف/ خدمة الاستعلام عن أخر مدة تأمينية/ خدمة استعلام عن مخالفات رخصة مركبة/ خدمة فصل نفسي/ خدمة إصدار بدل تالف أو فاقد لبطاقة التموين)، وقد تم شرحها بالتفصيل بالقسم الثاني من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، والتي تضمنت:(أي خدمة/ تسجيل الدخول/ كل الخدمات).
  • الخدمات المُضافة حديثًا: والتى قد تمثلت فيما يلي:(خدمة طلب موافقة احلال وتجديد مشروع الدواجن (بصفة)/ خدمة طلب استخراج موافقة فنية لمشروع ثروة حيوانية (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص صوب لإنتاج شتلات الخضر (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الخضر (بصفة)/ خدمة طلب ترخيص مشتل لإنتاج شتلات الفراولة - بصفة)، وقد تم شرحها بالتفصيل بالقسم الثاني من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، والتي تضمنت:(أي خدمة/ تسجيل الدخول/ كل الخدمات).
  • خدمات التوثيق: والتى قد تمثلت فيما يلي:(خدمة استعلام عن سريان محرر مُميكن/ خدمة تحرير توكيل عام قضايا (بنفسه)/ خدمة تحرير إقرار بالشطب (بنفسه)/ خدمة تحرير إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية (بنفسه)/ خدمة تحرير إقرار رسمى (بنفسه))، وقد تم شرحها بالتفصيل بالقسم الثاني من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، والتي تضمنت:(أي خدمة/ تسجيل الدخول/ كل الخدمات).
  • خدمات الشهر العقاري: والتى قد تمثلت فيما يلي:(خدمة إستخراج صورة من عقد مُشهر/ خدمة استخراج صورة من كتاب دورى/ خدمة استخراج صورة من منشور مالى/ خدمة استخراج صورة من منشور فنى/ خدمة استخراج شهادة تصرفات عقارية)، وقد تم شرحها بالتفصيل بالقسم الثاني من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، والتي تضمنت:(أي خدمة/ تسجيل الدخول/ كل الخدمات).
  • الجزء الثاني: وقد تضمن هذا الجزء رقم عند إحتياج المواطن لطلب المُساعدة على المنصة والتى تمثل في رقم:(1599)، ومن ثم الأسئلة الشائعة، وقد تم شرح هذا اللينك بالتفصيل وما يتضمنه من القسم الأول من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، في فرع لينك المزيد، وأخيرًا نجد قسم الشكاوي والمقترحات، وقد تم شرح هذا اللينك بالتفصيل وما يتضمنه من القسم الأول من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، في فرع لينك المزيد.
  1. القسم الثامن: وقد ما يحدث الآن على الموقع، حيث يتضمن، ما يلي:(إجمالى عدد الطلبات على مصر الرقمية/ عدد الطلبات أمس/ إجمالى عدد المُستخدمين لمصر الرقمية/ عدد المُستخدمين الجدد أمس)، وقد تم رصد هذه الأرقام في (1/3/2023).
  2. القسم التاسع: ويتضمن خرائط الوصول للجهات الحكومية، وقد تم شرح ذلك بالتفصيل في القسم الأول من الصفحة الرئيسية.
  3. القسم العاشر والأخير: وقد اشتمل على أربعة أجزاء أساسية، وهي كالآتي:
  1. مصر الرقمية: ويتضمن ذلك اللينكات الخاصة بحسابات منصة مصر الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتى قد تمثلت في:(حساب تويتر Twitter، حساب الإنستجرام Instagram، قناة اليوتيوب YouTube).
  2. الخدمات الأكثر طلبًا: وقد تمثلت في كلًا من:(خدمات المحاكم/ خدمات التوثيق/ خدمات المركبات)، وقد تم شرح هذه الخدمات الرئيسية بالتفصيل وما يتضمنه من خدمات فرعية التي يُقدمها موقع المنصة للمواطنين، وقد تم شرحها بالتفصيل بالقسم الثاني من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، والتي تضمنت:(أي خدمة/ تسجيل الدخول/ كل الخدمات).
  3. الدعم والمُساعدة: تضمن هذا الجزء الأسئلة الشائعة، وقد تم شرح هذا اللينك بالتفصيل وما يتضمنه من القسم الأول من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، في فرع لينك المزيد، وأخيرًا نجد قسم الشكاوي والمقترحات، وقد تم شرح هذا اللينك بالتفصيل وما يتضمنه من القسم الأول من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، في فرع لينك المزيد.
  4. المزيد: وقد تضمن هذا الجزء سياسة الخصوصية وقد تم شرح هذا اللينك بالتفصيل وما يتضمنه من القسم الأول من الصفحة الرئيسية لموقع المنصة، في فرع لينك المزيد.

ونستكمل علاض نتائج هذه الدراسة المهمة الأسبوع المقبل بإذن الله.