الإثنين 13 مايو 2024

توقيع مذكرة تفاهم بين 3 مؤسسات عربية لتنمية ورعاية وحماية الطفولة المبكرة

جانب من التوقيع

أخبار24-5-2023 | 15:19

دار الهلال

وقع المجلس العربي للطفولة والتنمية والشبكة العربية للطفولة والمجلس الوطني لشؤون الأسرة مذكرة تفاهم لتعزيز العمل المشترك بمجال الطفولة المبكرة، ولمواكبة المستجدات والاستفادة من أبرز ما توصلت إليه العلوم الحديثة لتنمية ورعاية الأطفال في هذه المرحلة.

وقال الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية - خلال توقيع المذكرة بحضور أعضاء الشبكة العربية للطفولة المبكرة، والفريق الوطني لشؤون الأسرة بالأردن - إن هذا التعاون يأتي من خلال توجه المجلس برئاسة الأمير عبد العزيز بن طلال عبد العزيز آل سعود نحو دعم وبناء الشراكات، واستهدافا للتعاون من أجل إنتاج المعرفة، وكسب المناصرة والتواصل وإجراء البحوث وتنظيم التدريب في مجالات الطفولة المبكرة.

وأضاف أن اهتمام المجلس العربي للطفولة والتنمية بالطفولة المبكرة يرتكز على نموذجه في مجال تنشئة الطفل بعنوان “تربية الأمل"، وذلك كنسق جديد يستفيد من تطورات علم التربية من ناحية والخبرات التربوية المعاصرة، ويفتح الآفاق لتكوين مجتمع عربي جديد، من أجل بناء الإنسان العربي القادر على الفعل والمشاركة والمساهمة بفاعلية واقتدار في بناء وطنه وتنميته، والوصول إلى مجتمع المعرفة الذي يتسم أعضاؤه بخصائص معرفية ومهارية وسلوكية وقيمية وقدرة على المشاركة والإبداع.

من جانبه..قال الدكتور غسان عيسي المنسق العام للشبكة العربية للطفولة المبكرة إن مذكرة التفاهم تكرس ما كنا نصب جهودنا عليه، وهو بناء شبكة إقليمية واسعة تكرس جهودها لسعادة أطفالنا في البلدان العربية، حيث وقعنا مؤخرا مع وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية عبر «المجلس الأعلى للطفولة» مذكرة تفاهم لدعم عمل «المجموعة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة في لبنان» التي أُطلقت في مايو من العام الحالي.

وأضاف أننا دعمنا إنشاء الشبكة الفلسطينية للطفولة المبكرة، ونعمل وندعم الآن إنشاء شبكات وطنية للطفولة المبكرة في تونس والمغرب أيضا، لافتا إلى أن أطفالنا اليوم بحاجة إلينا وإلى تعاوننا أكثر من أي وقتٍ مضى، فالأزمات تشتد وكلّنا يعلم أن الطفل دائما وعائلته أكثر من يدفع الثمن.

وتابع أن المسؤولية على عاتقنا كبيرة مسؤوليتئا أمام مجتمعنا ودولنا، والأهم أمام أطفالنا ومقدمي رعايتهم، ونحن كما اعتدنا في جميع اتفاقياتنا وأطر تعاوننا السابقة، سنبذل كل الجهود الممكنة لإنجاح وتطوير هذا التفاهم الذي وضعنا له سقفا لمدة تزيد على ثلاث سنوات قابلة للتمديد.

ومن ناحيته.. أشار الدكتور محمد مقدادي أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة إلى جهود المجلس الوطني في مجال تنمية الطفولة المبكرة، وما تم من إنجازات على مستوى الأردن خاصة فما يتعلق بقانون الطفل وتشكيل الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة، والذي يأتي إيمانا بأن الطفولة أهم مرحلة في حياة الإنسان، إذ تبدأ فيها نمو الشخصية والتكوين الذاتي.

وقال إن الدراسات في الأردن أكدت أن العائد للاستثمار في مجال تعليم ورعاية الطفولة المبكرة - إن حظي الأطفال على ثلاثة سنوات من الرعاية والتعليم قبل المدرسة – قد قدر بأنه سيحقق زيادة في متوسط الدخل على مدى الحياة لأكثر من 23 ألف دولار.

من ناحيته.. استعرض المهندس محمد رضا فوزي مدير إدارة البحوث والتوثيق وتنمية المعرفة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية، مذكرة التفاهم من حيث مجالات التعاون والمهام والالتزامات.

يذكر بأن باكورة تنفيذ هذه المذكرة سيتم ابرام اتفاق تعاون بين المؤسسات الثلاث كخطة تنفيذ للعمل المشترك، تتضمن عددا من الأنشطة منها المشاركة في إعداد حملات مناصرة ، واستكمال دراسة حول حضانات ورياض الأطفال عربيا، وكذا دليل لتأسيس شبكات وطنية للطفولةالمبكرة.

Dr.Radwa
Egypt Air