السبت 4 مايو 2024

بعدما افتتحه الرئيس.. معلومات عن مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة

مجمع مصنع إنتاج الكوارتز

تحقيقات25-5-2023 | 11:43

أماني محمد

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، والذي يعد صرح جديد في مجال الثروة المعدنية واستغلال ثروات مصر الطبيعية، ويتبع المجمع الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات.

مجمع مصانع إنتاج الكوارتز

المجمع تابع للشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات، والتي تأسست بناء على توجيهات الرئيس بإعادة هيكلة قطاع التعدين وتشكيل الشركة المصرية للتعدين وإدارة و استغلال المحاجر و الملاحات لتختص بإدارة المحاجر والملاحات بالمحافظات اعتبارا من يوليو 2020، وذلك بهدف تحقيق أنسب أسلوب لحوكمة نظام العمل بالمحاجر فى إطار السيطرة على موارد و ثروات الدولة و تحقيق العائد المناسب.

وتستعرض بوابة دار الهلال أبرز المعلومات حول مجمع مصانع إنتاج الكوارتز، وهي كالآتي:

تم إنشاء المُجمع خلال 18 شهر فقط بدلا من عامين، لإنتاج الكوارتز الذي يعد أحد أهم المعادن، حيث يستخدم خام الكوارتز في صناعات الزجاج والسيراميك و العوازل الكهربائية كما يستخدم فى الخلايا البصرية.

تم إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لإنشاء مجمع إنتاج الكوارتز والذي يعد المشروع الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية والدولة العربية والإفريقية ويعتبر نموذجا لتكامل العملية الإنتاجية بجميع مراحلها بدءًا من استخراج خام الكوارتز وتكسيره ثم طحنه للحبيبات بأحجام ومواصفات معينة وإدخال جزء من الناتج في نصاعة ألواح الكوارتز وطرح الفائض للتصدير أو إدخاله، وقد تم إتباع كافة الإجراءات البيئية والصحية اللازمة في المشروع واتخاذ جميع الإجراءات للحفاظ على البيئة.

يضم مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة 5 مصانع، وهي مصنع التكسير الأولي لخام الكوارتز بمنطقة منجم الكوارتز بمنطقة مروة السويقات بمرسى علم، على مساحة 250 ألف متر مربع، لتكسير خام الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات من 3 إلى 5 سم.

ويضم 4 مصانع بالعين السخنة على مساحة 300 ألف متر مربع، مقسمة إلى مصنع التكسير الرئيسي لخام الكوارتز فيعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 140 ألف طن فى العام من خلال العمل بورديتين، لتكسير ناتج مصنع التكسير الأولى إلى حبيبات أصغر بمقاسات 3 - 4 مم بعد إجراء عمليات الفصل الضوئي والغسيل، ومصنعي طحن خام الكوارتز إلى حبيبات بالغة الدقة من نواتج التكسير الرئيسي، فيعمل بإنتاجية تبلغ 140ألف طن فى العام من خلال العمل بنظام الورديتين، طبقا للمواصفات المطلوبة لإدخال جزءً منها لإنتاج ألواح الكوارتز، بالإضافة إلى مصنع إنتاج ألواح الكوارتز «BL» فى العين السخنة وطاقته الإنتاجية تبلغ 438 ألف م٢ فى العام، من خلال العمل بنظام الورديتين.

يتميز مجمع مصنع إنتاج الكوارتز باستخدام الطاقة النظيفة باستثناء الغلايات التي تستخدم الغاز الطبيعي.

يمتلك المجمع محطة تحلية للمياه خاصة به قدرها 300م3 في اليوم بخلاف محطات إعادة تدوير المياه التي تستخدم بخطوط الإنتاج لتقليل الهدر من المياه باعتبارها أحد الثروات الطبيعية بسعة إجمالية 556 م3، كذلك مناطق إدارية ومعيشية للعاملين في المصنع على أعلى مستوى، بالإضافة إلى الاهتمام بالمساحات الخضراء وزراعة الأشجار المثمرة للحفاظ على البيئة.

يوفر مجمع مصنع إنتاج الكوارتز على توفير 600 فرصة عمل مباشرة و 2000 فرصة عمل غير مباشرة، وجميع العاملين في المصنع من المدنيين بنسبة 100 %، كما تم إرسال بعض العاملين لإيطاليا من أجل التدريب على المعدات الحديثة .

حصل مصنع إنتاج ألواح الكوارتز على شهادات الأيزو في مجال المحافظة على البيئة، كما تم اتباع أحدث النظم العلمية الاختبار ومراقبة الجودة أثناء عملية التصنيع وبعدها بالاعتماد على عدد من المعامل المتخصصة التي تم إنشائها وتزويدها بأحدث الأجهزة المعملية وتضم أكفأ المهندسين والكيميائيين المتخصصين في هذا المجال.

وتم تطبيق أحدث المعايير في مجال الصحة والسلامة المهنية مما أهل المجمع للحصول على شهادة الأيزو، بخلاف إنشاء شبكة إطفاء ومكافحة حريق آلية لتأمين مجمع مصانع إنتاج الكوارتز واعتمادها من جهات الحماية المدنية.

ما هو الكوارتز واستخداماته

ويتميز الكوارتز المصري، بدرجة نقاء تفوق الـ 99%، لذلك يدخل في العديد من الصناعات العالمية منها الشرائح الإلكترونية لأجهزة الكمبيوتر والسيارات، وكذا الخلايا الخاصة بالطاقة الشمسية.

وهناك توجيهات من قبل القيادة السياسية بضرورة الاستغلال الأمثل لـ الكوارتز في مصر وتعظيم الاستفادة منه بهدف توطين الصناعة في مصر، بنسبة 100 %، كما تم إرسال بعض العاملين لإيطاليا من أجل التدريب على المعدات الحديثة.

كما تم اتباع أحدث النظم العلمية الاختبار ومراقبة الجودة أثناء عملية التصنيع وبعدها بالاعتماد على عدد من المعامل المتخصصة التي تم إنشائها وتزويدها بأحدث الأجهزة المعملية وتضم أكفأ المهندسين والكيميائيين المتخصصين في هذا المجال.

كما تم تطبيق أحدث المعايير في مجال الصحة والسلامة المهنية مما أهل المجمع للحصول على شهادة الأيزو، بخلاف إنشاء شبكة إطفاء ومكافحة حريق آلية لتأمين مجمع مصانع إنتاج الكوارتز واعتمادها من جهات الحماية المدنية.