الأربعاء 15 مايو 2024

بسبب نوبة صرع.. رجل يبتلع تقويم الأسنان الخاص به

تقويم اسنان

الهلال لايت 25-5-2023 | 15:16

ميادة عبد الناصر

فى واقعة غريبة صُدم رجل يبلغ من العمر 22 عامًا من ولاية ويسكونسن بدأ يعاني من السعال والصفير الشديد بعد نوبة صرع ليجد أن التقويم  الفضي لاسنانه قد علق في إحدى رئتيه.

تروي دراسة حالة نُشرت مؤخرًا في مجلة Cureus Medical Journal قصة رجل يبلغ من العمر 22 عامًا لم يذكر اسمه ، بدأ يعاني من سعال حاد وصفير شديد بعد تعافيه من نوبة صرع. وكشفت فحوصات الأشعة السينية أن شيئًا ما استقر في القصبة الهوائية الرئيسية اليمنى ، وهو مجرى هوائي إلى رئته. بدت هذه الكتلة التي يبلغ طولها 4 سم مثل أطقم الأسنان ، وقد أخبر الرجل الأطباء أنه كان يرتدي تقويم مطلي بالفضة عندما أصيب بنوبة ، ولم يتمكن من العثور عليه عندما تعافى.
كان من المقرر أن يخضع المريض لتنظير القصبات لإزالة الجسم. تم إدخال منظار القصبات أسفل مجرى الهواء لإخراج ملحق الأسنان. عانى المريض من تشنج قصبي - حيث تشد عضلات مجرى الهواء في الرئة - من العملية وتم إعطاؤه علاج الستيرويد قبل الخروج من المستشفى.

لو نزل التقويم المطلي بالفضة عبر الأنبوب الآخر ، لكانت قد مر عبر المريء إلى المعدة ، قبل أن تُفرز ، ولكن بهذه الطريقة ، أصبح تقويم الأسنان عالقا في أحد الممرات الهوائية للرئتين.

Dr.Radwa
Egypt Air