الخميس 16 مايو 2024

طلعت عبدالقوي يكشف سبب إغلاق عددًا من الوحدات الصحية.. وعلاقتها بالطبيبات

طلعت عبدالقوي

أخبار25-5-2023 | 12:19

محمود بطيخ

قال طلعت عبد القوي، إنه يوجد مشروعين لإعادة هيكلة المجلس القومي للسكان، منذ أكثر من عام، أحدهما يهدف بأن يكون المجلس تحت رئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، والآخر بأن يكون مجلس مستقل لا يوجد فيه حكومة ويكون فيه أساتذة الجامعات.

وتابع أن المجلس القومي للسكان كان في بدايته برئاسة الرئيس ومن ثم رئيس مجلس الوزراء وتدرج للوصول لوزير الإسكان وممثلي عن الوزارة.

وأكد أن Dhs، الذي قام به مركز الإحصاء مفيدًا جدًا، وقد أوضح تحسن المؤشرات في أكثر من جانب، من بينها الخصوبة الذي قيس بأنه ٢.٨٥، وكذا استخدام وسائل تنظيم الأسرة التي بلغت نسبة ٦٦.٤.

وأكد أن هناك مشكلات كثيرة تقابلنا من بينها كالوحدات الصحية مغلقة، أو لا يوجد فيها طبيبات، مشددًا على أهمية تكميل الوحدات الصحية ويجب أن تكون هناك طبيبات بسبب المعتقدات التي عند السيدات، والخطاب الديني يؤثر والتأثيرالمجتمعي،  مؤكدًا أن هناك فرضة ذهبية لتحسين المشكلة السكانية.

وانطلقت منذ قليل  أعمال الجلسات الختامية للأسبوع الثاني من الحوار للوطني، ومن المقرر مناقشة ملفات المحور المجتمعي خلال جلسات اليوم، ويختص المحور بمناقشة ملفي (تعليم قبل الجامعي) بلجنة التعليم، و(تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية) بلجنة قضية السكان.

ويشارك في الحوار ممثلو الأحزاب والقوى السياسية وعدد من الخبراء والباحثين ومقدمي المقترحات والمواطنين وممثلو الصحافة والإعلامي.