الخميس 26 سبتمبر 2024

الحوار الوطني | الشيتاني : الأسرة المصرية لديها رغبة في إنجاب الطفل الثالث

جانب من الجلسة

أخبار25-5-2023 | 12:21

محمود بطيخ

قال الدكتور عاطف الشيتاني، المقرر السابق للمجلس القومي للسكان، إن لدينا الرغبة في انجاب الطفل الثالث في مصر، والدولة تخطط لـ٢ كفاية حتى يكون النمو السكاني صفر وحلها يمكن من خلال التنمية.

وتابع أن لدينا جزء كبير من الاحتياجات الغير ملباه، كالسيدت التي لا تحتاج اطفال ولكن لا يستخدموا تحديد النسل، مما يعني ان لدينا مشكلة في هذا الجانب، وكذا أنه لايوجد استمرارية في الخدمة والخطط التي تم وضعاه، وأكد ان القوة البشرية لدينا فيها مشكلة بسبب هجرة الأطباء، مؤكدا ان المؤشرات ونظام المعلومات يحتاج من يقرأه وعرضه على المهتمين، اما التمويل فيوجد لدينا وفرة حيث ان المعونةىالامريكية تضخ مليار جنية ويتم تخصيص منها للقضية السكانية.


وانطلقت منذ قليل  أعمال الجلسات الختامية للأسبوع الثاني من الحوار للوطني، ومن المقرر مناقشة ملفات المحور المحتمعي خلال جلسات اليوم، ويختص المحور بمناقشة ملفي (تعليم قبل الجامعي) بلجنة التعليم، و(تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية) بلجنة قضية السكان.

ويشارك في الحوار ممثلو الأحزاب والقوى السياسية وعدد من الخبراء والباحثين ومقدمي المقترحات والمواطنين وممثلو الصحافة والإعلامي.